اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سموتريتش: مجلس الحرب الإسرائيلي يستسلم ليحيى السنوار

سموتريتش
سموتريتش

أكد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية لن تسمح بإقامة الدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن حكومة الحرب تستسلم ليحيى السنوار قائد حركة حماس في غزة.

وأوضح وزير المالية الإسرائيلي، أنه لا بد من ضرب بيروت كي تنشغل بتأهيل نفسها بعد ضرباتنا، مشيرا إلى أنه إذا قررت حكومة الإسرائيلية قبول عرض الاستسلام هذا فلن نشارك فيه، وسنعمل على إسقاط الحكومة الفاشلة، في إشارة إلى المبادرة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضية بشأن خطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، من ثلاثة مراحل.

وانتقد الوزير الإسرائيلي المتطرف سلوك حكومة الحرب الإسرائيلية واصفا إياه بـ"الخطير"، وأن أعضاؤها يستسلمون مراراً وتكراراً ليحيى السنوار قائد حماس في غزة، ويتجاوزون كل الخطوط الحمراء.

ونوه سموتيرش إلى أنه أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن الأغلبية المطلقة من الشعب الإسرائيلي سيقف إلى جانبه من أجل القرار والنصر، مضيفا "لكننا سنقف ضدكم بكل ما أوتينا من قوة إذا اخترتم الاستسلام والهزيمة".

وأعلن بايدن، الجمعة الماضية عن مقترح إسرائيلي لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن على ثلاث مراحل وخطة لليوم التالي للحرب.

وجاء إعلان بايدن خلال خطاب في البيت الأبيض، وأشار إلى أن الصفقة لها علاقة بالتطبيع بين السعودية وإسرائيل، ووقف إطلاق النار بين حزب الله وجيش الاحتلال.

بنود المرحلة الأولى:

تستغرق ستة أسابيع من وقف الأعمال العدائية.

إطلاق سراح النساء والأطفال وكبار السن والرهائن المصابين.

انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المناطق المكتظة بالسكان في غزة.

إطلاق سراح بعض الرهائن الأمريكيين في المرحلة الأولى.

عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في جميع مناطق غزة، بما في ذلك الشمال.

رفع عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يوميا.

بنود المرحلة الثانية:

خلال الأسابيع الستة، ستتفاوض إسرائيل وحماس حول الترتيبات اللازمة للوصول إلى المرحلة الثانية، وهي وقف دائم لإطلاق النار.

واعترف بايدن بوجود "عدد من التفاصيل" التي يجب التفاوض عليها للانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية لأن إسرائيل تريد التأكد من حماية مصالحها.

وقف إطلاق النار سيستمر طالما استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع.

إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور.

تسحب إسرائيل جميع قواتها من غزة طالما أن حماس تفي بالتزاماتها، إلى جانب أن "وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح وقفا للأعمال العدائية بشكل دائم".

بنود المرحلة الثالثة:

تشمل خطة إعادة إعمار غزة.

إطلاق سراح أي رفات نهائية من الرهائن.

موضوعات متعلقة