اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

على هامش القمة العربية.. أبوالغيط يلتقي جوتيريش ويتفقا على ضرورة إنهاء الصراع السوداني

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، إنه استقبل سكرتير عام الأمم المتحدة

أنطونيو جوتيريش، "قبل أن تبدأ أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين.

وأضاف في تويتة له عبر موقع إكس: كان بصحبة جوتيريش رمطان لعمامرة المبعوث الشخصي للسودان وفيليب لازاريني المفوض العام للأونروا.

وتابع: تحدثنا حول العدوان الإسرائيلي على غزة وآثاره المدمرة على الشعب وتقوية دور الأونروا خصوصاً بعد إدراك الجميع لمدى أهمية هذا الدور وجدية الوكالة في الاضطلاع به وأهمية تعزيز مواردها، ومستقبل تجسيد حل الدولتين.

واستطرد: وتوافقنا كذلك حول خطورة الوضع في السودان وضرورة العمل سوياً من أجل وقف الحرب الدائرة والحفاظ على تماسك الدولة ووحدة أراضيها ومساعدة الشعب السوداني على تجاوز تلك المحنة الصعبة.

ومن ناحيته، أعلن جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن اللقاء تركّز على الوضع المتفاقم في غزة في ضوء استمرار الهجوم الإسرائيلي على رفح، ومنع إسرائيل لإدخال المساعدات إلى القطاع، مما يدفع السكان إلى حافة المجاعة.

ونقل "رشدي" ما أعرب عنه الأمين العام للجامعة العربية من تقدير لمواقف جوتيريش الصلبة والواضحة خلال العدوان على غزة، مؤكدًا أن "البوصلة الأخلاقية" للسكرتير العام تشير إلى الاتجاه الصحيح الذي يعبر عن قيم الأمم المتحدة والقانون الدولي، وضرورة الدفاع عن هذه القيم في مواجهة الحملة الهمجية التي يشنها الاحتلال منذ أكثر من سبعة أشهر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن جوتيريش عبّر من جانبه عن مشاركته في قمة المنامة أساسًا للتأكيد على تضامنه مع الجامعة العربية، متمنيًا النجاح والتوفيق لقمة المنامة.

وقال رشدي إن اللقاء تطرق أيضًا لعدد من القضايا والأزمات العربية، وبخاصة الوضع الخطير في السودان، الذي ينذر بمزيد من التدهور من الناحية الإنسانية، لاسيما في شمال دارفور، وجدد الطرفان دعوتهما لوقف إطلاق النار بشكل فوري لتجنيب السودانيين أزمة إنسانية تشتد وطأتها كل يوم.

موضوعات متعلقة