اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

القضية الفلسطينية الأبرز.. جدول أعمال القمة العربية في البحرين

القمة العربية - أرشيفية
القمة العربية - أرشيفية

تستضيف العاصة البحرينية المنامة اليوم الخميس، فعاليات القمة العربية، وقبل بدء القمة يعقد القادة العرب اجتماعا تشاوريا، ومن المقرر أن تناقش القمة العديد من القضايا الضرورية والهامة والتي يأتي على رأسها القضية الفلسطينية.

جدول أعمال القمة، يتضمن بند بعنوان "القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته". هذا البند يهدف إلى مناقشة التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وإلى تفعيل مبادرة السلام العربية. وسيتم تناول أيضًا التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان والجدار، والأحداث الراهنة مثل الانتفاضة وقضية الأسرى واللاجئين والأونروا. وسيتم استعراض سبل دعم موازنة دولة فلسطين ودعم صمود الشعب الفلسطيني. كما سيتم التطرق للوضع في الجولان العربي السوري المحتل.

ويشتمل جدول الأعمال كذلك على بند بعنوان "الشؤون السياسية الدولية"، لمناقشة القمة العربية الصينية الثانية، إنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسیا (آسیان).

تناقش القمة أيضًا دعم مختلف المرشحين العرب لمناصب دولية بارزة. يتضمن ذلك دعم الدكتور خالد العناني، مرشح جمهورية مصر العربية، لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلم والثقافة (اليونسكو). كما تستعرض القمة التزامها بترسيخ جمهورية الصومال الفيدرالية، من خلال دعم مقعدها غير الدائم في مجلس الأمن خلال الفترة (2025 - 2026)، كممثل لمجموعة شرق إفريقيا. وتتضمن جدول الأعمال أيضًا ترشيح محمود علي يوسف، مرشح جمهورية جيبوتي، لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى ترشيح النائبة فوزية يوسف آدم، مرشحة جمهورية الصومال، لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

يشمل جدول أعمال القمة أيضًا بندًا بعنوان "الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والقانونية". سيتم خلال هذا البند مناقشة استجابة العالم العربي لقضايا تغير المناخ العالمية، بالإضافة إلى التحديثات التي تم إدخالها على الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، والتحضيرات لاعتماد استراتيجية إعلامية عربية موحدة لمكافحة الإرهاب. كما ستركز المناقشات أيضًا على سبل تعزيز الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية في هذا الصدد.

ويتضمن جدول الأعمال أيضًا بندًا حول تقرير الأمين العام حول العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، وتقديم استعراض للوضع الحالي والتطورات الأخيرة في هذا الصدد. كما يتم استعراض خطة الاستجابة الطارئة، التي تهدف إلى التعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين

القمة أيضاً تناقش بنداً حول مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب، حيث يتم استعراض التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإنشاء الاتحاد الجمركي العربي، بالإضافة إلى التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي، وتداول مبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة.

وتشمل جدول أعمال القمة أيضاً بنداً حول الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية، بهدف مواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة. كما تناقش القمة الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن للفترة من عام 2023 إلى عام 2028، بالإضافة إلى الاستراتيجية العربية للتدريب والتعليم التقني والمهني.

ويشتمل جدول الأعمال أيضاً على بند يتعلق بالاحتفاء بيوم شهيد الصحة، ومشاركة تجارب المملكة العربية السعودية الناجحة في القطاع الصحي، والجهود المبذولة في مقاومة المضادات الحيوية.

وتناقش القمة أيضاً بنداً حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصادياً، بالإضافة إلى تحديد موعد ومكان عقد الدورة العادية (34) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، فضلاً عن المشروع الإعلاني والأعمال المقبلة، وضرورة تحديث وتطوير جامعة الدول العربية وإصلاح آليات عملها.

موضوعات متعلقة