اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد اجتياح رفح.. تحرك جديد من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في ”العدل الدولية”

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تعتزم جنوب افريقيا مطالبة محكمة العدل الدولية التابعة للامم المتحدة اليوم الخميس إصدار أمر بوقف هجوم رفح في إطار قضيتها في لاهاي التي تتهم فيها اسرائيل بارتكاب ابادة جماعية في قطاع غزة.

وتأتي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، بعد أن طلبت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي اتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح وفي هذه المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة، لجأ أكثر من مليون فلسطيني.
كما طلبت من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية والصحفيين والمحققين بالوصول دون عوائق إلى غزة وأضافت أن إسرائيل تجاهلت وانتهكت حتى الآن أوامر المحكمة السابقة.
وستقدم جنوب أفريقيا يوم الخميس أحدث تدخلاتها سعيا إلى اتخاذ إجراءات طارئة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الظهر (1300 بتوقيت جرينتش).
ومن المقرر أن ترد إسرائيل، التي نددت بادعاءات جنوب أفريقيا بأنها تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1949، ووصفتها بأنها لا أساس لها، يوم الجمعة وشددت في ملفاتها السابقة على أنها كثفت جهودها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة تنفيذا لأمر محكمة العدل الدولية.
وقال جلعاد إردان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، لراديو جيش الاحتلال أمس الأربعاء، إن المهلة القصيرة التي أعطتها المحكمة لجلسات الاستماع لم تسمح بالإعداد القانوني الكافي، مضيفا أن ذلك كان "علامة واضحة".

جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية
وتتهم جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين وفي يناير، أمرت المحكمة إسرائيل بضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية، والحفاظ على أي دليل على الانتهاكات.
وستركز جلسات الاستماع يومي 16 و17 مايو فقط على إصدار إجراءات الطوارئ لمنع تصاعد الخلاف ومن المرجح أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن تتمكن المحكمة من الحكم في موضوع القضية.
يذكر أن أحكام وأوامر محكمة العدل الدولية ملزمة وغير قابلة للاستئناف وفي حين أن المحكمة ليس لديها طريقة لإنفاذها، فإن إصدار أمر ضد دولة ما قد يضر بسمعتها الدولية ويشكل سابقة قانونية.

موضوعات متعلقة