اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«قمة المنامة» تدعم الموقف المصري تجاه معبر رفح.. وتحمل إسرائيل مسؤولية كارثة غزة

قمة المنامة العربية
قمة المنامة العربية

أكدت مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة أن قمة المنامة العربية التي تنطلق غداً في العاصمة البحرينية بمشاركة كبيرة من القادة والرؤساء والملوك العرب ستصدر قراراً يدعم موقف مصر تجاه معبر رفح ويرفض اتهامات إسرائيل لها بأنها تتحمل مسؤولية غلق المعبر وتوقف المساعدات الإنسانية.
وقالت تلك المصادر إن القمة العربية ستساند الموقف المصري الذي عبّر عنه سامح شكري وزير الخارجية باتهام حكومة تل أبيب بأنها هي المسؤولة عن عرقلة دخول المساعدات بسبب احتلالها لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني وتعريض حياة العاملين في مجال الإغاثة وسائقي الشاحنات لمخاطر محققة، مما يعوق دخول المساعدات إلى قطاع غزة.


وأشارت المصادر إلى أن مصر أبلغت العديد من الدول، وفي مقدمتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، أن إسرائيل هي التي تتحمل المسؤولية بشأن وقف دخول المساعدات عبر معبر رفح بسبب احتلال المعبر من الجانب الفلسطيني، وأن إسرائيل تتخلى عن التزاماتها كقوة احتلال، كما أنها تعيق خروج موظفي الإغاثة والأمم المتحدة وتتسبب في تجويع أكثر من مليوني فلسطيني.


تعليقاً على هذا الموقف:
ومن جانبه، أعلن النائب المصري علاء عابد، نائب رئيس البرلمان العربي، أن البرلمان العربي يساند ويدعم الموقف المصري الراهن بشأن معبر رفح وتحميل إسرائيل مسؤولية الكارثة الإنسانية في غزة.
وقال النائب علاء عابد إن رئيس البرلمان العربي سيوجه عدة رسائل إلى برلمانات الدول الأوروبية بشأن الموقف الراهن تجاه معبر رفح، ومساندة البرلمان العربي للموقف المصري، ورفض سياسات إسرائيل في ليّ الحقائق.

موضوعات متعلقة