اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد وقف شحنات الأسلحة لتل أبيب.. قريبًا انهيار العلاقات بين أمريكا وإسرائيل

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، عن التحذيرات التي يطلقها مسؤولين إسرائيليين كبار لنظرائهم الأمريكيين من أن وقف واشنطن شحنات الأسلحة لتل أبيب قد يعرض مفاوضات المحتجزين "للخطر".

توابع كارثية بعد وقف واشنطن شحنات الأسلحة لتل أبيب

وذكر أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أنه إذا اتسعت العملية العسكرية في رفح الفلسطينية فإنها ستصل بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية إلى "نقطة الانهيار".

وتابع الموقع أن المسؤولين الإسرائيليون فشلوا في تخفيف الإحباط لدى أعضاء ديمقراطيين في الكونجرس إزاء الحرب في غزة.

مطالب داخل إسرائيل بالاستقلال في إنتاج الأسلحة

من ناحيته، قال وزير الطاقة الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن الاستقلال في إنتاج الأسلحة والذخيرة أمر بالغ الأهمية لأمن إسرائيل، مضيفا أن على تل أبيب إنشاء أنظمة إنتاج مستقلة فورًا وعدم الانتظار حتى انتهاء الحرب.

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصادر، أن إسرائيل أبلغت واشنطن أن توقيت تعليق شحنة الأسلحة سيعرض الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق للخطر، وإدارة بايدن أنها بحاجة للضغط على حماس لا على إسرائيل.

واشنطن تراجع شحنات مساعدات أمنية لإسرائيل وتؤكد التزامها «الراسخ» تجاه دولة الاحتلال

ومن ناحيته، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، على التزام بلاده «بشكل مطلق» بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، قائلًا: «التزامنا تجاه إسرائيل راسخ ومتين، ومنذ 7 أكتوبر أرسلنا مساعدات لها بعشرات المليارات».

ومع ذلك أعلن أوست أن بلاده «تراجع حاليا بعض شحنات المساعدات الأمنية لإسرائيل في سياق الأحداث الجارية برفح».

وأفاد بأن واشنطن علقت شحنة من الذخائر شديدة الانفجار لإسرائيل في ظل الأحداث الحالية برفح، مستدركًا، بقوله: «لم نتخذ قرارًا نهائيًا بشأن كيفية التعامل مع شحنة الأسلحة المعلقة لإسرائيل».

وقال وزير الدفاع الأمريكي، إنه يجب على إسرائيل ألا تشن عملية عسكرية في رفح دون خطة تأخذ في الاعتبار أمن وسلامة المدنيين.

وأضاف: «واشنطن كانت واضحة بأن على إسرائيل وضع المدنيين برفح في الحسبان عند التفكير بشن عملية عسكرية».

وواصل: «أهدافنا في الشرق الأوسط حاليًا هي حماية مواطنينا وجنودنا واستعادة الرهائن»، منوهًا بأن «إيران لا تزال تمثل تهديدًا لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها».

موضوعات متعلقة