اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«أول شحنة».. تحميل مساعدات عبر الرصيف البحري من قبرص إلى غزة

مساعدات عبر الرصيف البحري
مساعدات عبر الرصيف البحري

سفينة مساعدات تستعد للإبحار من قبرص إلى قطاع غزة عبر الممر البحري، ولهذا فإن قبرص تشهد حاليًا تحميل سفينة مساعدات لغزة في إطار ما قد تكون أول شحنة تدخل إلى القطاع المحاصر عبر رصيف بنته الولايات المتحدة بدعوى «تسريع وصول الإمدادات».

سفينة مساعدات تستعد للإبحار من قبرص إلى قطاع غزة عبر الممر البحري

ونقل عاملو الإغاثة الحاويات إلى السفينة «ساجامور» التي ترفع العلم الأمريكي ورست في ميناء لارنكا، الأربعاء، فيما حملت بعض الحاويات ما يُشير إلى أنها مساعدات من الإمارات.

وبدورها، قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس لتيمبيوتيس، إن إنشاء رصيف أمريكي مخصص للتعامل مع شحنات المساعدات إلى غزة اكتمل، معقبًا: «نستكمل تحميل المساعدات على سفينة أمريكية في لارنكا حاليًا، وبمجرد إعلان اكتمال الرصيف يمكن إطلاق هذا الجانب من العملية».

الاحتلال الإسرائيلي يغلق معبر «كرم أبوسالم» بعد إدخال شاحنة وقود واحدة للأونروا

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سبق وأغلقت اليوم الأربعاء، معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد، بعد إدخال شاحنة وقود واحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وبعد فترة إغلاق استمرت أربعة أيام.

ونفت وكالة "الأونروا" مزاعم جيش الاحتلال بأنه أعاد فتح معبر كرم أبو سالم، على لسان المتحدثة باسمها جولييت توما، التي قالت: إن "المعبرين مغلقان، ونطالب بإعادة فتحهما"، موضحة "عادة ما نحصل على الوقود عبر رفح، وليس عبر كرم أبو سالم".

وأضافت أنه "لم تصل المساعدات الإنسانية خلال الأيام الثلاثة الماضية، لقد بدأنا بتقنين الوقود، وتبلغ الاحتياجات اليومية للأغراض الإنسانية 300 ألف لتر من الوقود".

وكان المفوّض العام للأونروا، فيليب لازاريني، كتب على منصة (إكس)، أمس، أنه "يجب إعادة فتح المعابر دون أي تأخير".

إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري لليوم الثاني

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، لليوم الثاني على التوالي، ما أدى إلى توقف حركة المسافرين، خصوصًا المرضى والجرحى، ودخول المساعدات الإنسانية، أو نقل المساعدات المتكدسة إلى أهالي القطاع في المناطق الجنوبية والشمالية، ما ينذر بمجاعة وخطر حقيقي على حياة المرضى.

موضوعات متعلقة