اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

السفير حسام زكي: يجب العمل لوقف الزحف الإسرائيلي

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن الوضع في فلسطين يدعو إلى "القلق الشديد".

وقال، خلال مشاركته في قمة AIM للاستثمار المنعقدة بأبوظبي، إن "القمة العربية تهتم بالتطورات في غزة، إذ ينبغي العمل على وقف الزحف الإسرائيلي، والتداعيات المنتظرة لها على المنطقة والشعب الفلسطيني، والمطروحة منذ أشهر.

وتابع: "نأمل أن الدول ذات التأثير على القرار الإسرائيلي، أن تقوم بتحمل مسؤولياتها، لوقف التطور الحاصل عند حده، حتى لا تترتب عليه تداعيات سلبية، خاصة على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وشدد على أن "الحرب كشفت عيوب النظام الدولي، وقدرات المنظمات الدولية والإقليمية، وهي ليست المرة الأولى التي نكتشف فيها هذه النقاط السلبية، لكن الحرب كانت كاشفة، خاصة أن دولا تؤيد التحركات واعتداءات قوة الاحتلال، وهناك دول تعارض هذا التحركات، لكن النظام الدولي غير قادر حتى هذه اللحظة، أن يتعامل بالإيجابية المطلوبة مع الوضع"، متابعا "نأمل أن يتم التعامل مع عيوب النظام الدولي بالشكل الملائم والمناسب، عندما يحين الوقت".

وبخصوص إعلان إسرائيل عن نيتها اقتحام رفح، تابع: "هو سيناريو مخيف جدا، ونتأمل أن يتم وقف التحركات، لكن يبدو أن قوات الاحتلال ترغب في الاستمرار بشأن تهديدها للمواطنين الفلسطينيين، كما نأمل أن تضطلع الدول الداعمة للاحتلال ومجلس الأمس بالدور الواجب والأخلاقي، لوقف إسرائيل عند حدها هذه المرة.

وتقام القمة تحت شعار "التكيف مع تحول المشهد الاستثماري... تسخير إمكانات جديدة لتطوير التنمية الاقتصادية عالميًا".

وتعدُّ "قمة AIM للاستثمار"، التي تعقد على مدى ثلاثة أيام، من 7 إلى 9 من مايو 2024، في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، منصةً عالميةً رائدةً لطرح استراتيجيات الاستثمار ومبادرات التنمية الاقتصادية والممارسات المستدامة.

وتنعقد نسخة هذا العام تحت شعار "التكيف مع تحول المشهد الاستثماري... تسخير إمكانات جديدة لتطوير التنمية الاقتصادية عالميًا "، وهو عنوانٌ يشيرُ مضمونه إلى الحاجة الماسّة لإيجاد حلول مبتكرة تستهدف دفع خطط النمو المستدام نحو اقتصاد عالمي يتسم بالتطور الدائم.

وأكدت القمة خلال دوراتها المتتابعة أنها منارة للأفكار المبتكرة الهادفة إلى إحداث تغير وتحول إيجابيين، فهي تجمع قادة الفكر وصُنّاع السياسات والمستثمرين ورجال الأعمال والخبراء وتدمج جهودهم لاستشراف الفرص المهمة وتعزيز أوجه التعاون ومواجهة التحديات العالمية المُلحة. إن مشاركة المدينة المستدامة بصفتها شريكاً في الاستدامة تعكسُ الالتزام المشترك تجاه بناء مستقبل أكثر اخضراراً وملاءمةً ومرونة.

علي صعيد آخر كانت حركة حماس، قد أعلنت في السابع من أكتوبر 2023، بدء عملية "طوفان الأقصى" حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن، عن سقوط نحو 35 ألف قتيل وأكثر من 78 ألف مصاب، وفق أحدث إحصاءات صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وتم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

وعقب انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، منذ صباح يوم الجمعة الموافق الأول من ديسمبر 2023.

وقد هددت إسرائيل بشن عملية حربية علي رفح بذريعة القضاء على حماس، وهي تقوم الآن بدك الفلسطينيين السلميين، واستطاعت السيطرة علي معبر رفح البري في غزة، كما دكت معبر أبو سالم.

موضوعات متعلقة