اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

الحرس الإيراني يهدد بإغلاق شرق البحر المتوسط

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الثلاثاء، بتوسيع الجبهات وإغلاق شرقي البحر الأبيض المتوسط.

وحسب وكالة "تسنيم"، جاء ذلك في مراسم الأربعين لمستشارين عسكريين إيرانيين في غارة جوية إسرائيلية، على مقر القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الماضي.

وشدد سلامي على أن دول المنطقة "يجب أن تتحول إلى ميدان للجهاد ضد المستبدين، لأننا نواجه عدوا مشتركا ومصيرا وقيما مشتركة ولا يمكنها أن نعيش منفصلين عن بعضنا بعضا".

وأضاف: "سنغلق الطريق على العدو في شرق البحر الأبيض المتوسط، ونوسع الجبهات لكي يتشتت الأعداء".

يشار إلى هذه هي المرة الثانية التي يهدد فيها قيادي رفيع بالحرس الثوري الإيراني بأعمال عسكرية في البحر الأبيض المتوسط.

ففي 23 ديسمبر الماضي، قال المنسق العام لقوات الحرس الثوري محمد رضا نقدي إن بلاده "ستغلق البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق والممرات المائية الأخرى إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب جرائم في غزة".

وشنت إيران هجوما على إسرائيل عقب قصف الأخيرة القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وأسفرت العملية عن مقتل قادة كبار وضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وردّت طهران بهجوم غير مسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

فيما استهدفت ضربة إسرائيلية، وصفت بـ"المحدودة" بعد الهجوم الإيراني، بأيام قليلة، قاعدة للقوات الجوية الإيرانية بالقرب من مدينة أصفهان في عمق البلاد على مقربة من المنشآت النووية الإيرانية.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، اليوم صباحا أن "عملية "طوفان الأقصى" ألحقت خسارة استخبارية بالكيان الصهيوني وأظهرت مدى ضعفه".

ولفت سلامي، في مراسم أربعينية شهداء القنصلية، إلى أن "طوفان الأقصى أوصل جسد الاحتلال إلى مرحلة الموت السريري"، مؤكدًا أن "العدو في طريقه إلى الزوال"، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف أن "أمريكا التي تزعم أنها تدافع عن الحرية لم تجلب للعالم إلا الدمار، وقد تلقت هزيمة أخلاقية"، متابعًا: "لولا الانعاش الأمريكي لما كان قد بقي الكيان الصهيوني.

وأعلنت حركة "حماس"، أمس الإثنين، أن "هنية أبلغ رئيس الوزراء القطري ومدير المخابرات العامة في مصر، موافقة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".

وكان مصدر مصري رفيع المستوى قد قال، في وقت سابق، إن مصر حذرت الأطراف من خطورة التصعيد الحالي وأكدت ضرورة العودة للمفاوضات وما تحقق من تقدم كبير بها.

وأكد مصدر رفيع المستوى، أن "قصف حماس لمنطقة كرم أبوسالم تسبب في تعثر مفاوضات الهدنة"، مؤكدًا أن "الوفد الأمني المصري كثف اتصالاته لاحتواء التصعيد الحالي بين الطرفين".

وأضاف المصدر "اعتزام وصول وفد من حركة حماس إلى القاهرة غدا الثلاثاء لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع إسرائيل".

موضوعات متعلقة