اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الجزائر: ننتظر إضافة القمة العربية المقبلة مكاسب للعمل العربي المشترك

أعلن وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أن بلاده تتطلع لأن تضيف القمة العربية المقبلة التي ستحتضنها البحرين مكاسب ملموسة في مسيرة العمل العربي المشترك؛ بما يستجيب لآمال وتطلعات الشعوب والبلدان العربية في مختلف المجالات وعلى شتى الأصعدة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، في العاصمة الجزائر، نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

وأثنى عطاف على الزيارة التي يقوم بها نظيره البحريني إلى الجزائر، في إطار "سنة التشاور والتنسيق التي لا بد من إعلائها والعمل بها، لا سيما في أفق الاستحقاقات الهامة والمواعيد الفاصلة التي تنتظر البلدين في قادم الأيام".

وقال عطاف أنه "لا شك أن القمة العربية المرتقبة في المنامة تشكل أبرز وأهم استحقاق إقليمي يستدعي منا التواصل الدائم والتنسيق المستمر وبذل كافة المساعي المطلوبة لتوفير شروط ومقومات نجاح هذا الموعد التاريخي، على النحو الذي يكفل حشد جهود البلدين الجماعية وتوجيهها صوب معالجة التحديات الجمة التي تفرض نفسها اليوم بكل إلحاح واستعجال".

وأوضح الوزير الجزائري أن قمة المنامة تأتي "في ظرف بالغ الحساسية والتأزم والخطورة بالنسبة لأمتنا العربية بصفة عامة، وبالنسبة لقضيتنا المركزية؛ القضية الفلسطينية، على وجه الخصوص والتحديد".

ولفت قائلا: "إننا في الجزائر نعتقد تمام الاعتقاد أن هذه القضية تواجه اليوم أصعب وأعسر وأخطر مرحلة في تاريخها، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على أهلنا في قطاع غزة وفي باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو العدوان الذي صار جليا للجميع أنه يستهدف في ظاهره وفي باطنه تصفية القضية الفلسطينية والقضاء على المشروع الوطني اللصيق بها".

كما شدد الوزير علي أن بلاده تتطلع إلى قمة المنامة وكلها أمل في أن تسهم في تعزيز وحدة الأمة العربية ورص صفوفها حتى تتمكن الأمة من الاضطلاع بالدور المنوط بها في درء الأخطار الوجودية التي تتربص بالدول والشعوب العربية.

في 7 أكتوبر الماضي شنت حماس حربا على إسرائيل منذ 213 يوما وردت إسرائيل في حرب أدت إلى استشهاد 34 الف شهيد ومائة ألف جريح، في غياب تام لأبسط ما يحتاجه الإنسان من طعام وشراب وغذاء ودواء، في عجز من المجتمع الدولي في وقف العدوان الغاشم.

في اليوم 213 من الحرب استشهد اليوم 22 فلسطينيا في قصف علي منازل في غزة بينهم أربعة أطفال، في رفح.

وقال نتنياهو إنه مصمم على الحرب والقضاء على حماس، ويقوم بعمليات تجريف الأراضي في رفح التي يقطنها أكثر من مليون ونصف فلسطيني هربا من الجوع وافتقاد ابسط احتياجات المعيشة.

موضوعات متعلقة