اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

توترات في الجامعات الأمريكية.. والشرطة تعتقل الطلاب

الجامعات الامريكية
الجامعات الامريكية

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على 25 طالبًا على الأقل خلال احتجاجات داعمة للفلسطينيين وأزالت مخيم اعتصام في جامعة فرجينيا، وفقًا لبيان صادر عن الجامعة، بينما تستعد جامعات أمريكية أخرى لمزيد من الاحتجاجات والاضطرابات خلال حفلات التخرج.

وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل توترًا مجددًا، رغم أن الاحتجاجات كانت سلمية إلى حد كبير حتى صباح السبت، وأظهر مقطع فيديو ضباط شرطة يرتدون زي قوات مكافحة الشغب وهم يدخلون مخيم المتظاهرين، حيث قيدوا بعض المحتجين واستخدموا ما بدا أنه رذاذ كيميائي، بحسب وكالة "رويترز".

وتجمعت مجموعات من الطلاب في عشرات الجامعات الأمريكية في احتجاجات ضد الحرب المستمرة في قطاع غزة، مطالبين الرئيس جو بايدن، الذي يدعم إسرائيل، ببذل مزيد من الجهود لوقف العنف. كما دعا المحتجون الجامعات إلى سحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.

وفي بيان صحفي، أوضحت جامعة فرجينيا أن المحتجين انتهكوا سياسات الجامعة من خلال نصب خيام واستخدام مكبرات الصوت مساء الجمعة. وذكر رئيس الجامعة، جيم ريان، أن مسؤولي الجامعة اكتشفوا أن بعض الأشخاص الذين لا ينتمون للجامعة انضموا للاحتجاجات في الحرم الجامعي، مما أثار "مخاوف أمنية".

ولم يتضح عدد طلاب جامعة فرجينيا بين المعتقلين. ونددت مجموعة أطلقت على نفسها "مخيم جامعة فرجينيا للاعتصام من أجل غزة" بقرار الجامعة استدعاء الشرطة في منشور على "إنستغرام".

وفي أماكن أخرى، اعتقلت شرطة شيكاغو عشرات الأشخاص بتهمة التعدي على الممتلكات خارج معهد الفن، وذلك بعد أن استدعى المعهد الشرطة لفض الاحتجاجات. ولم يتم الإبلاغ عن حالات اعتقال في جامعات أخرى، رغم أن المحتجين المؤيدين للفلسطينيين قاطعوا بداية حفلة التخرج في جامعة ميشيغان.

وأظهرت مقاطع فيديو طلابًا يرتدون الكوفية الفلسطينية ويحتفلون بأعلام فلسطينية خلال حفل التخرج في استاد ميشيغان. واستمر الحفل دون مزيد من الاعتقالات، ورافقت الشرطة المتظاهرين إلى الجزء الخلفي من الاستاد.

وقالت كولين ماستوني، المتحدثة باسم جامعة ميشيغان، إن الاحتجاجات السلمية شائعة في حفلات التخرج بالجامعة منذ سنوات. وأشارت إلى أن الجامعة تدعم حرية الرأي والتعبير.

وشهدت الجامعات الأمريكية احتجاجات ضد الحرب في غزة خلال الأسابيع الأخيرة، مما دفع العديد منها، مثل جامعة كولومبيا في نيويورك، إلى استدعاء الشرطة للسيطرة على الاحتجاجات. وتشير التقارير إلى أنه تم اعتقال أكثر من ألفي متظاهر من جامعات في جميع أنحاء البلاد.

وقد قامت جامعة ميشيغان بتغيير بروتوكولاتها الأمنية لحفلات التخرج، وقامت بتدريب الموظفين على كيفية التعامل مع الاضطرابات المحتملة.

وتأتي هذه الاحتجاجات ردًا على الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي بدأ بعد هجوم "حماس" في السابع من أكتوبر، والذي أدى إلى مقتل 1200 شخص، وفقًا لإسرائيل. وفي المقابل، قتلت إسرائيل أكثر من 34 ألف شخص ودمرت أجزاء كبيرة من القطاع الفلسطيني.

موضوعات متعلقة