اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

تداعيات الاحتجاجات الطلابية.. كلية ترينيتي بأيرلندا تراجع استثماراتها وعلاقاتها بالمؤسسات الإسرائيلية

كلية ترينيتي في العاصمة الأيرلندية دبلن
كلية ترينيتي في العاصمة الأيرلندية دبلن

أقام طلاب من كلية ترينيتي في العاصمة الأيرلندية دبلن معسكراً احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة، مما اضطر الجامعة إلى تقييد الدخول إلى الحرم الجامعي يوم السبت، وإغلاق معرض «كتاب كيلز»، الذي يُعتبر أحد أبرز معالم الجذب السياحي في أيرلندا، وفقًا لوكالة "رويترز".

نُصبت المخيم في وقت متأخر من يوم الجمعة، بعد أن أعلن اتحاد طلاب كلية ترينيتي أن الجامعة فرضت عليه غرامة بقيمة 214 ألف يورو "230 ألف دولار" بسبب الخسائر المالية التي تكبدتها جراء احتجاجات خلال الأشهر القليلة الماضية، والتي لم تكن مرتبطة فقط بالحرب في غزة.

أعلنت كلية ترينيتي أنها قيدت دخول الحرم الجامعي ليشمل الطلاب والموظفين والمقيمين فقط لضمان السلامة، كما أوضحت أن معرض "كتاب كيلز" سيظل مغلقًا اليوم

تشبه مطالب الطلاب المحتجين في كلية ترينيتي، أقدم جامعة في أيرلندا، تلك التي تطالب بها الاحتجاجات الطلابية التي تجتاح جامعات في الولايات المتحدة، حيث يدعو المحتجون إلى قطع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات من الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل.

ومن بين البلاد الأخرى التي تشهد احتجاجات مماثلة في الجامعات أستراليا وكندا.

أعلنت رئيسة الجامعة، ليندا دويلو، في بيان صدر قبل أيام، أن كلية ترينيتي تراجع استثماراتها في مجموعة من الشركات، وأن الأكاديميين يدرسون الخيارات المتعلقة بالتعاون مع المؤسسات الإسرائيلية.

تدعم أيرلندا منذ فترة طويلة حقوق الفلسطينيين، وصرحت الحكومة بأنها ستعترف رسمياً بدولة فلسطين في المستقبل القريب.

خلال الأسابيع الأخيرة، شهدت الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجات طلابية واسعة النطاق نتيجة للحرب في غزة، وقامت الشرطة بإزالة عدة مخيمات احتجاجية في مناطق مختلفة، وغالبًا ما جاء ذلك بعد مواجهات بين المحتجين والمعارضين لهم، وبعض الجامعات وافقت على مطالب المحتجين، مما أدى إلى إزالة خيام المحتجين في بعض الأحيان، بينما استمرت الاحتجاجات في بعض المناطق الأخرى.

وأصدر الطلاب في الجامعات التي شهدت احتجاجات دعوات لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات من شركات توريد الأسلحة وشركات أخرى تستفيد من الحرب، كما دعوا إلى العفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات.

هذه الاحتجاجات الطلابية تعبر عن رفض الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، التي بدأت بعد هجوم نفذته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، وهو الهجوم الذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص، وفي المقابل، تفيد السلطات الصحية في غزة أن الرد العسكري الإسرائيلي أدى إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص.

موضوعات متعلقة