اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

العمال حول العالم| مظاهرات واحتجاجات بالدول.. وقضية فلسطين تشعل المسيرات

عيد العمال
عيد العمال

خرج العمال والناشطون وغيرهم من جميع أنحاء العالم إلى الشوارع يوم الأربعاء للاحتفال بعيد العمال مع احتجاجات على ضغوط ارتفاع الأسعار ودعوات لمزيد من حقوق العمال. كما ظهرت المشاعر المؤيدة للفلسطينيين .

استخدمت الشرطة في إسطنبول الغاز المسيل للدموع وأطلقت الرصاص المطاطي لتفريق آلاف الأشخاص الذين حاولوا اختراق حاجز والوصول إلى ميدان تقسيم الرئيسي في تحد لحظر الاحتفال بعيد العمال هناك. وقال وزير الداخلية علي يرليكايا على منصة التواصل الاجتماعي X إن ما لا يقل عن 210 أشخاص اعتقلوا.

وأعلنت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان منذ فترة طويلة أن تقسيم منطقة محظورة للمظاهرات لأسباب أمنية، لكن الميدان يحمل قيمة رمزية للنقابات العمالية. وفي عام 1977، أطلق مسلحون مجهولون النار على احتفال بعيد العمال في تقسيم، مما تسبب في تدافع ومقتل 34 شخصًا.

في يوم الأربعاء، سُمح لمجموعة صغيرة من ممثلي النقابات العمالية بدخول الميدان لوضع إكليل من الزهور على نصب تذكاري للضحايا.

يتم الاحتفال بيوم العمال، الذي يصادف الأول من مايو، للاحتفال بحقوق العمال. إنها أيضًا فرصة للتعبير عن المظالم الاقتصادية أو المطالب السياسية. وكُتب على إحدى اللافتات في ألمانيا: "فرض الضرائب على الأغنياء". "لا تلمس يوم العمل المكون من ثماني ساعات.

وفي أثينا، انضم عدة آلاف من المتظاهرين إلى المسيرات حيث عطلت الإضرابات العمالية وسائل النقل العام وخدمات السكك الحديدية الوطنية في جميع أنحاء اليونان. ويطالب أكبر اتحاد في البلاد بالعودة إلى المفاوضة الجماعية بعد إلغاء حقوق العمال خلال الأزمة المالية في اليونان 2010-2018.

وانضم المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إلى المسيرات، ملوحين بالعلم الفلسطيني العملاق أثناء سيرهم أمام البرلمان اليوناني. ورفع آخرون لافتات لدعم الطلاب المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة .

وقال نيكوس مافروكيفالوس في المسيرة: "نريد أن نعرب عن تضامننا مع الطلاب في الولايات المتحدة، الذين يواجهون قمعًا كبيرًا لحقوقهم ومطالبهم العادلة". وأضاف: "نريد أن نبعث برسالة مفادها أن العمال يقولون لا للاستغلال، لا للفقر، لا لغلاء الأسعار".

وفي باريس، تظاهر آلاف المتظاهرين في العاصمة الفرنسية مطالبين بتحسين الأجور وظروف العمل. وانضمت إلى المظاهرة جماعات مؤيدة للفلسطينيين وناشطين مناهضين للألعاب الأولمبية، مرددين شعارات داعمة للشعب في غزة.

أشعلت مجموعة من المتظاهرين النار في حلقات أولمبية مؤقتة لإظهار الاستياء من الألعاب الصيفية التي تبدأ في أقل من ثلاثة أشهر.

وحذرت النقابات الفرنسية من الإضراب خلال الألعاب إذا لم تقدم الحكومة تعويضات كافية للأشخاص الذين أجبروا على العمل خلال العطلة الصيفية.

وقالت صوفي بينيه، الأمينة العامة لاتحاد CGT، أحد أكبر النقابات في فرنسا، إن المسؤولين الحكوميين فشلوا في الاجتماع مع زعماء النقابات قبل الألعاب الأولمبية. "كيف تتوقع أن تسير الأمور على ما يرام إذا لم تستجب السلطات لأبسط مطالبنا؟" قالت.

وفي جنوب أفريقيا، انضم المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إلى فعاليات عيد العمال. وفي كينيا، دعا الرئيس ويليام روتو إلى زيادة الحد الأدنى للأجور في البلاد. وفي العراق، طالب المتظاهرون بتحسين الأجور، وإعادة فتح المصانع المغلقة وإنهاء خصخصة بعض الشركات.

وفي لبنان، اختلط المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين بالعمال للمطالبة بإنهاء الأزمة الاقتصادية البائسة. وقال عابد الطباع، أحد المتظاهرين: “السياسيون لا يشعرون بألم العامل أو الظروف الاقتصادية”.

وفي إندونيسيا، طالب العمال بحماية العمال المهاجرين في الخارج وزيادة الحد الأدنى للأجور. وتجمع المتظاهرون وسط تواجد مشدد للشرطة، مرددين شعارات مناهضة لقانون خلق فرص العمل الجديد وتخفيف قواعد الاستعانة بمصادر خارجية، خلال مسيرة إلى الاستاد الرياضي الرئيسي في جاكرتا.

وفي عاصمة كوريا الجنوبية، ردد آلاف المتظاهرين شعارات مؤيدة للعمال في مسيرة قال المنظمون إنها تهدف إلى تكثيف الانتقادات لما وصفوه بالسياسات المناهضة للعمال التي تنتهجها حكومة الرئيس يون سوك يول المحافظة.

وقال يانج كيونج سو، زعيم اتحاد نقابات العمال الكوري، في خطاب له: "في العامين الماضيين في ظل حكومة يون سوك يول، غرقت حياة عمالنا في اليأس".

وانتقد أعضاء النقابة استخدام يون حق النقض في ديسمبر ضد مشروع قانون يهدف إلى الحد من حقوق الشركات في المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن الإضرابات النقابية. كما تعهدت الحكومة بالتعامل بصرامة مع الإضرابات غير القانونية.

وفي اليابان، تجمع أكثر من 10 آلاف شخص في طوكيو للمطالبة بزيادة الرواتب لتعويض ارتفاع الأسعار. وقال ماساكو أوباتا، زعيم الاتحاد الوطني لنقابات العمال ذي الميول اليسارية، إن انخفاض الأجور أدى إلى اتساع الفوارق في الدخل.

وفي الفلبين، نظم مئات العمال والناشطين اليساريين مسيرة للمطالبة بزيادة الأجور والأمن الوظيفي وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنفط. ومنعتهم قوات مكافحة الشغب من الاقتراب من القصر الرئاسي.

موضوعات متعلقة