اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

رئيس الوزراء: زيادة دعم صندوق إعانات الطوارئ للعمال إلى 13 مليار جنيه

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن قيمة صندوق إعانات الطوارئ للعمال بلغت الآن حوالي 8 مليارات جنيه، وأن الصندوق يدر عوائد من استثمار أمواله، مع تخصيص المبالغ المصروفة منه من هذه العوائد، معلنا زيادة مخصصات الصندوق بقيمة 5 مليارات جنيه لدعم العمال.

وفي كلمته خلال احتفالية عيد العمال التي أقيمت في مجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان، أشار مدبولي إلى أنه تمت الموافقة على استثمار أموال صندوق إعانات الطوارئ للعمال في البنوك التجارية لزيادة العوائد، مشيرا إلى أنه منذ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأزمات، لا سيما جائحة كورونا، بالصرف من الصندوق، قامت الحكومة بتوفير مساعدات للعمالة غير المنتظمة.

وأوضح رئيس الوزراء أنه خلال فترة اضطراب قطاع السياحة، كان صندوق إعانات الطوارئ هو الداعم الأساسي للفنادق والمنشآت السياحية، وآخرها حالة الطوارئ التي نشأت بسبب أحداث غزة وتأثيرها على بعض المنشآت السياحية في جنوب سيناء، حيث كان الصندوق هو المصدر الذي تم من خلاله تقديم الدعم المالي لهذه المنشآت.

وكان قبلها قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ستستمر في دعم العمال من خلال تعزيز فرص التشغيل وزيادة الأجور، إضافةً إلى جهودها للحد من التضخم وارتفاع الأسعار.

وفي كلمته خلال الاحتفال بعيد العمال، أشار الرئيس السيسي إلى أن هذا اليوم يكرّم قيمة العمل التي تُعد أساس التقدم. وشدد على أهمية العمل في مواجهة التحديات، وتعزيز الإنتاج، وتهيئة بيئة عمل سليمة. وأضاف أنه وجه المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل لعقد جلسات حوار بين الحكومة وأصحاب العمل والعمال لبحث الحلول لمشكلات العمل.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة أن يكون قانون العمل متوازنًا، ويضمن حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع. كما دعا إلى الإسراع في مناقشة قانون العمل للتمهيد لإصداره في أقرب وقت ممكن، وأعلن عن رفع الحد الأدنى للإعانات التي يقدمها صندوق الطوارئ للعمال من 600 إلى 1000 جنيه.

أعلن حسن شحاتة، وزير العمل، عن إطلاق 8 وحدات تدريب مهني متنقلة جديدة في المحافظات، لتنضم إلى 27 وحدة أخرى تعمل بالفعل ضمن مبادرة "حياة كريمة" الرئاسية، بهدف تدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل.

وأضاف شحاتة في كلمته خلال احتفالية عيد العمال بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي من مجمع هايير الصناعي في العاشر من رمضان، أنه تم افتتاح وحدة توجيه ما قبل المغادرة، وتطوير وحدة خدمات المصريين بالخارج، لتوعية المواطنين الراغبين في العمل بالخارج بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر، وتعريفهم بقوانين العمل في الدول المضيفة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متميزة لهم.

وفيما يتعلق بحماية ورعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، أوضح شحاتة أن هذا الملف حظي باهتمام كبير في عهد الرئيس السيسي، حيث قدمت الوزارة خدمات اجتماعية وصحية، بالإضافة إلى فرص التشغيل والتدريب، وقياس مستويات المهارة، وترخيص مزاولة الحرفة، وتوفير وسائل السلامة والصحة. وبلغ إجمالي المبالغ المنصرفة على الرعاية الاجتماعية والصحية لهذه الفئة المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة خلال العام الماضي 812 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي تعويضات الوفاة 13 مليون جنيه.