اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث لبحث تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يلتقي نتنياهو مظاهرات داعمة للرئيس التونسي وترفع لافتات لا للتدخل الأجنبي بالفيديو.. لقطات من موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني فرق إنقاذ الرئيس الإيراني تصل مكان المروحية في ورزغان

بريطانيا تبدأ تحرك جديد بشأن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

قال مسؤولون حكوميون إن بريطانيا احتجزت عددا غير محدد من المهاجرين لترحيلهم إلى رواندا بموجب سياسة الهجرة الجديدة.

جاء هذا الإعلان في أعقاب إقرار البرلمان البريطاني في شهر أبريل الماضي لقانون الهجرة الرئيسي الذي أصدره رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والذي يسمح بترحيل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى بريطانيا دون إذن إلى ما يسمى بالدول الثالثة الآمنة.

ويتهرب القانون من حكم المحكمة العليا لعام 2023 الذي يحظر إرسال المهاجرين إلى رواندا لأنه "من شأنه أن يعرضهم لخطر حقيقي لسوء المعاملة".

وتدعي رواندا، التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة، والتي نالت الثناء على بنيتها التحتية الحديثة، أنها واحدة من أكثر الدول استقرارا في أفريقيا، لكن جماعات حقوق الإنسان تنتقد الحكومة بشكل روتيني لتقييدها حرية التعبير.

وقالت الحكومة البريطانية أمس الأربعاء إنها حجزت طائرات تجارية مستأجرة وزادت سعة الاحتجاز إلى أكثر من 2200 مكان استعدادًا للرحلات الجوية الأولى المتجهة إلى رواندا، بحسب ما أوردته إذاعة صوت أمريكا.

ولفت سوناك يوم الاثنين الماضي إلى أن الرحلات الجوية يجب أن تبدأ في غضون 10 إلى 12 أسبوعًا، وقال المتحدث باسمه إن رئيس الوزراء سعيد "بوقوع الاعتقالات الأولى".

وتتوقع الحكومة ترحيل 5700 مهاجر إلى رواندا هذا العام، حسبما أعلن وزير كبير أمس الأول الثلاثاء.

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أن من بين هؤلاء 2143 "يمكن تحديد مكان احتجازهم"، مما يترك أكثر من 3500 مهاجر في عداد المفقودين وقال الوزراء إن فرق الإنفاذ ستعثر عليهم.

ودخل أكثر من 7500 مهاجر إلى إنجلترا قادمين من فرنسا عبر عبور القناة الإنجليزية على متن قوارب صغيرة هذا العام. ويقول حزب المحافظين الحاكم الذي يتزعمه سوناك إن التهديد بالترحيل سيثني الناس عن القيام بالرحلة الخطيرة. ولقي خمسة أشخاص حتفهم الأسبوع الماضي أثناء محاولتهم عبور القناة.

وقد رفض أعضاء المعارضة العمالية السياسة الجديدة باعتبارها "وسيلة للتحايل" لن تمنع الوافدين عبر القنوات، ولا تزال هناك بعض المقاومة العامة لعمليات الترحيل.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وهي نقابة عمال الخدمة المدنية، مؤخرًا إنها قدمت استئنافًا ضد القانون الجديد، بحجة أنه يجبر أعضائها على انتهاك قواعدهم الحاكمة.

وقال ديف بنمان، الأمين العام لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "لا ينبغي أبدًا ترك موظفي الخدمة المدنية في موقف يتعارضون فيه بين تعليمات الوزراء والالتزام بقانون الخدمة المدنية، ولكن هذا هو بالضبط ما اختارت الحكومة القيام به".

موضوعات متعلقة