اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السيسي يوجه بسرعة مناقشة قانون العمل والانتهاء منه

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يكون مشروع قانون العمل متوازنًا، مع توفير حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع، كما دعا إلى الإسراع في مناقشة قانون العمل للتمهيد لإصداره في أقرب وقت ممكن. كما شدد على ضرورة رفع الحد الأدنى للإعانات التي يصرفها صندوق الطوارئ للعمال من 600 إلى 1000 جنيه، ولكن بعد تدخل رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تم رفع الحد الأدنى إلى 1500 جنيه.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في احتفالية عيد العمال، أن الدولة ستواصل دعم العمال من خلال زيادة معدلات التشغيل وزيادة الأجور، وذلك في إطار جهودها لمواجهة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار.

كما أعلن حسن شحاتة، وزير العمل، إطلاق 8 وحدات تدريب مهني متنقلة جديدة في المحافظات، لتنضم إلى 27 وحدة أخرى تعمل بالفعل ضمن مبادرة "حياة كريمة" الرئاسية، بهدف تدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل.

وأضاف شحاتة في كلمته خلال احتفالية عيد العمال بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي من مجمع هايير الصناعي في العاشر من رمضان، ونقلتها فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم افتتاح وحدة توجيه ما قبل المغادرة، وتطوير وحدة خدمات المصريين بالخارج، لتوعية المواطنين الراغبين في العمل بالخارج بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر، وتعريفهم بقوانين العمل في الدول المضيفة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متميزة لهم.

وفيما يتعلق بحماية ورعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، أوضح شحاتة أن هذا الملف حظي باهتمام كبير في عهد الرئيس السيسي، حيث قدمت الوزارة خدمات اجتماعية وصحية، بالإضافة إلى فرص التشغيل والتدريب، وقياس مستويات المهارة، وترخيص مزاولة الحرفة، وتوفير وسائل السلامة والصحة. وبلغ إجمالي المبالغ المنصرفة على الرعاية الاجتماعية والصحية لهذه الفئة المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة خلال العام الماضي 812 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي تعويضات الوفاة 13 مليون جنيه.