اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس السيسي لـ”المصريين”: نخفف أحمال أم نضاعف فاتورة الكهرباء 3 أضعاف؟ الإمارات والسعودية تبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بالجزائر تفاصيل حادث هبوط مروحية رئيس الوزراء الأرميني بسبب سوء الطقس قبل عيد الأضحى 2024.. أحكام وشروط الأضحية والمضحي إسبانيا تطالب إسرائيل بالامتثال لأمر محكمة العدل الدولية ردود أفعال دول العالم على قرار محكمة العدل الدولية الرئيس السيسي: الدولة تعمل على تنفيد أكبر حجم من الإنتاج في مشروعات الزراعة الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك

بشرى سارة لـ”العمال.. زيادة الحد الأدني للإعانات إلى 1500 جنيه

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن صندوق إعانة الطوارئ للعمال يضع أمواله في بنوك تجارية ويحقق فوائد منها، وقد قام بتقديم مساعدات للعمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى دعم الفنادق السياحية خلال فترة جائحة فيروس كورونا وفي أحداث غزة.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في احتفالية عيد العمال التي حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن رصيد الصندوق يبلغ حاليًا حوالي 8 مليارات جنيه، ويتم تمويله من العوائد التي يحققها.

وأشار مدبولي إلى أنه وافق على زيادة الحد الأدنى للإعانة من 600 إلى 1000 جنيه، ولكن نظرًا للظروف الحالية، سيتم رفع المبلغ إلى 1500 جنيه. كما أعلن أن الرئيس السيسي أوصى بضخ 5 مليارات جنيه في الصندوق لدعم العمال.

وكان قبلها قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ستستمر في دعم العمال من خلال تعزيز فرص التشغيل وزيادة الأجور، إضافةً إلى جهودها للحد من التضخم وارتفاع الأسعار.

وفي كلمته خلال الاحتفال بعيد العمال، أشار الرئيس السيسي إلى أن هذا اليوم يكرّم قيمة العمل التي تُعد أساس التقدم. وشدد على أهمية العمل في مواجهة التحديات، وتعزيز الإنتاج، وتهيئة بيئة عمل سليمة. وأضاف أنه وجه المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل لعقد جلسات حوار بين الحكومة وأصحاب العمل والعمال لبحث الحلول لمشكلات العمل.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة أن يكون قانون العمل متوازنًا، ويضمن حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع. كما دعا إلى الإسراع في مناقشة قانون العمل للتمهيد لإصداره في أقرب وقت ممكن، وأعلن عن رفع الحد الأدنى للإعانات التي يقدمها صندوق الطوارئ للعمال من 600 إلى 1000 جنيه.

أعلن حسن شحاتة، وزير العمل، عن إطلاق 8 وحدات تدريب مهني متنقلة جديدة في المحافظات، لتنضم إلى 27 وحدة أخرى تعمل بالفعل ضمن مبادرة "حياة كريمة" الرئاسية، بهدف تدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل.

وأضاف شحاتة في كلمته خلال احتفالية عيد العمال بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي من مجمع هايير الصناعي في العاشر من رمضان، ونقلتها فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم افتتاح وحدة توجيه ما قبل المغادرة، وتطوير وحدة خدمات المصريين بالخارج، لتوعية المواطنين الراغبين في العمل بالخارج بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر، وتعريفهم بقوانين العمل في الدول المضيفة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متميزة لهم.

وفيما يتعلق بحماية ورعاية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، أوضح شحاتة أن هذا الملف حظي باهتمام كبير في عهد الرئيس السيسي، حيث قدمت الوزارة خدمات اجتماعية وصحية، بالإضافة إلى فرص التشغيل والتدريب، وقياس مستويات المهارة، وترخيص مزاولة الحرفة، وتوفير وسائل السلامة والصحة. وبلغ إجمالي المبالغ المنصرفة على الرعاية الاجتماعية والصحية لهذه الفئة المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة خلال العام الماضي 812 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي تعويضات الوفاة 13 مليون جنيه.