اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

المخابرات الهولندية تكشف تأثير العدوان ضد غزة على الإرهاب في أوروبا

الإرهاب في أوروبا
الإرهاب في أوروبا

كشفت وكالة المخابرات الهولندية AIVD اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 أن المخابرات الغربية منعت ما لا يقل عن 10 هجمات جهادية في جميع أنحاء أوروبا العام الماضي، وأن الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس زادت من خطر وقوع المزيد من الهجمات.

وقالت وكالة المخابرات الهولندية في تقريرها السنوي، دون الخوض في تفاصيل، إن الهجمات الفاشلة شملت خطة لطعن أشخاص عشوائيا واستعدادات لمهاجمة مبان وفعاليات محددة.
وأضافت الوكالة الهولندية: "كانت هناك قضيتان مؤثرتان: تدمير المصاحف في هولندا ودول أوروبية أخرى، والصراع بين إسرائيل وحماس".
ولفت المدير العام لوكالة المخابرات الهولندية، إريك أكيربوم، إلى أن “التهديد الإرهابي خطير في هذه اللحظة”.

وقال أكيربوم إنه يشعر بالقلق بشكل خاص بشأن الأحداث الكبيرة، مشيرًا إلى أن الوكالة تعمل بشكل وثيق مع السلطات الفرنسية لمنع وقوع حوادث خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ألقي القبض على أربعة مراهقين في ألمانيا للاشتباه في تخطيطهم لهجمات إرهابية على الكنائس والمعابد اليهودية.

ورفعت السويد حالة التأهب من الإرهاب في شهر أغسطس إلى ثاني أعلى مستوى، بعد أن أثار حرق القرآن الكريم وأعمال أخرى في البلاد استهدفت القرآن الكريم غضب المسلمين وأثارت تهديدات من الجهاديين.

وفي أكتوبر، قُتل مشجعان سويديان لكرة القدم بالرصاص في بروكسل، على يد رجل عرف نفسه بأنه عضو في تنظيم داعش الإرهابي.

وفي أكتوبر أيضًا، طعن رجل يبلغ من العمر 20 عامًا مدرسًا وأصاب شخصين آخرين بجروح خطيرة في هجوم على مدرسة في مدينة أراس بشمال فرنسا، فيما أدانه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووصفه بأنه “إرهاب همجي”.

ولم يذكر AIVD عدد الهجمات الجهادية التي تم إحباطها منذ 7 أكتوبر.

وقال أكيربوم إن وكالة مكافحة الإرهاب الهولندية رفعت، في ديسمبر الماضي، حالة التأهب للتهديدات في البلاد إلى ثاني أعلى مستوى بسبب المخاوف بشأن الجماعات التابعة لتنظيم داعش في خراسان.
وكان تنظيم داعش خراسان التابع لآسيا الوسطى، مسؤولاً عن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في إحدى ضواحي موسكو والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 133 شخصًا في مارس.

ووفقا للتقرير الجديد، فإن “الجهادية العالمية كانت أكبر تهديد إرهابي لسنوات في هولندا”، وحوادث مثل تلك التي وقعت في إبريل الماضي، عندما قام ناشط مناهض للإسلام بتمزيق صفحات من القرآن الكريم أمام مبنى البرلمان الهولندي، وضعت هولندا على خريطة الأهداف.