اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عباس وبلينكن سيجريان محادثات بشأن غزة في الرياض.. تفاصيل

عباس وبلينكن
عباس وبلينكن

قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورج بريندي، اليوم السبت 27 أبريل 2024 إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعديد من المسؤولين الدوليين سيصلون إلى الرياض هذا الأسبوع لإجراء محادثات تهدف إلى الدفع نحو “المصالحة والسلام” في غزة والتي ستعقد على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي.

وأوضح رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي في مؤتمر صحفي في الرياض: "لدينا الآن اللاعبون الرئيسيون في الرياض، ونأمل أن تؤدي المناقشات إلى عملية نحو المصالحة والسلام"، مضيفًا أن الأزمة الإنسانية في غزة ستكون على جدول الأعمال، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وأضاف بريندي أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيحضر الاجتماعات إلى جانب القادة الإقليميين بما في ذلك رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية السعودي وولي عهد عمان ومسؤولين بحرينيين.

وأشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري سيكون هناك لإطلاع المسؤولين على جولة المحادثات التي عقدها المفاوضون المصريون في إسرائيل يوم الجمعة في محاولة لاستئناف الجهود المتوقفة للتوصل إلى هدنة في الحرب في قطاع غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن الـ 133.

ولفت رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن : "هناك الآن قدر من الزخم للمفاوضات بشأن الرهائن وكذلك وقف محتمل لإطلاق النار".

يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي، على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى ضد مستوطنات غلاف غزة، والتي أسفرت عن مقتل 1200 إسرائيلي وأسر ما يقرب من 250 آخرين بحسب البيانات الصادرة من دولة الاحتلال.

وتخلل العدوان هدنة استمرت أسبوع واحد خلال شهر نوفمبر الماضي، تسلمت خلالها إسرائيل عدد من أسراها في قطاع غزة، إلى جانب الإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ولازالت مفاوضات الهدنة ووقف إطلاق النار في غزة، مستمرة دون تحقيق نتائج إيجابية حيث تتوسط مصر وقطر والولايات المتحدة بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحكومة الاحتلال الإسرائيلية، بغية التوصل إلى اتفاق لوقف العدوان على القطاع الذي يواجه أزمة إنسانية مروعة إلى جانب انتشار المجاعة بين السكان نتيجة نقص تدفق المساعدات.