اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قطر تؤكد مواصلة تعاونها ودعمها للدول الإفريقية من أجل مكافحة الإرهاب

أكدت دولة قطر أنها ستواصل التعاون والتنسيق وتقديم الدعم للدول الإفريقية من أجل دعم جهود مكافحة الإرهاب في أنحاء العالم بما في ذلك في إفريقيا وصولا إلى القضاء على هذه الآفة.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه اللواء الدكتور ناصر سعيد الهاجري، نائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، أمام اجتماع مكافحة الإرهاب الإفريقي رفيع المستوى، خلال الجلسة الرابعة التي تحمل عنوان "تعزيز التعاون بين الشركاء الدوليين والدول الإفريقية المتأثرة"، وذلك في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وأشار الهاجري إلى أن الإحاطات التي تم تقديمها خلال جلسات الاجتماع سلطت الضوء على الجماعات الإرهابية وجرائمها ومناطق نشاطها وأساليب عملها والتهديدات التي تشكلها، وهي تهديدات متزايدة خاصة في إفريقيا، حيث يستغل الإرهابيون الصراعات والقلاقل ويساهمون في تفاقمها، كما أوضحت ما يتصف به هذا التهديد من طبيعة عابرة للحدود والأقاليم، الأمر الذي يجعل من التصدي للإرهاب في إفريقيا مسألة مهمة ليس فقط لدول القارة بل وعنصرا مركزيا في جهود مكافحة هذه الآفة على المستوى العالمي وموضع اهتمام للجميع.

وذكر أنه من منطلق اهتمام دولة قطر بجهود مكافحة الإرهاب العالمية وحرصها على شراكتها مع دول القارة الإفريقية، وإيمانها بأهمية التعاون والشراكة الدوليين، فقد حرصت الدولة على المشاركة في هذا المؤتمر وتقديم الدعم لعقده، علاوة على الالتزام بتقديم الدعم لصالح مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وأعرب عن تقدير دولة قطر للجهود التي يبذلها المكتب في عقد وتنظيم المؤتمرات الدولية والإقليمية، بما في ذلك هذا المؤتمر، وتنسيق السياسات والمعارف والجهود الدولية، وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات للدول الأعضاء، لا سيما في القارة الإفريقية، بما في ذلك من خلال المركز الدولي لمكافحة الإرهاب.