اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بلاد الحريات.. سحل وضرب بسبب غزة يمتد إلى أمريكا وأوروبا

توسعت الاحتجاجات الطلابية في أمريكا تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة لتشمل العاصمة واشنطن وولايات أخرى، وبينما اعتقلت السلطات مئات المحتجين، ونددت منظمات حقوقية بوقوع انتهاكات ضد المتظاهرين.

توسعت الاحتجاجات الطلابية "ثورة الطلاب" في العالم تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة، ولوقف المساعدات والدعم الأمريكي إلى إسرائيل، حيث تصدرت مشاهد قمع المحتجين المناصرين لغزة والمطالبين بوقف الحرب عليها، وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم.

وأثارت هذه الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع ردود أفعال متباينة في الأوساط السياسية الأمريكية، في حين تتصاعد الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين، وشملت الاعتصامات والمظاهرات جامعات مرموقة عالميا.

وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل مجموعة خياما شيدت وسط حرم الجامعات وشعارات مؤيدة للشعب الفلسطيني ومطالبةً بإنهاء الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين في غزة.

تصدرت مشاهد قمع المحتجين، المناصرين لغزة والمطالبين بوقف الحرب عليها، من قبل السلطات الأمريكية والفرنسية، وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، بسبب العنف الشديد الذي تعرض له البعض وحملة الاعتقالات التي طالت الكثيرين.

وطرحت هذه المشاهد الكثير من التساؤلات حول طبيعة المواقف الغربية من الأزمات وازدواجية المعايير في تناولها للقضايا الإنسانية الكبيرة، خصوصا بعد مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني في الحرب على غزة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هالة غريط، استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة.

كما أعلنت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هالة غريط، استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة.

وكتبت هالة على موقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن"، "استقلت في أبريل 2024 بعد 18 عاما من الخدمة المتميزة، اعتراضا على سياسة الولايات المتحدة في غزة".

وقال فيدانت باتيل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، لدى سؤاله عن الاستقالة في مؤتمر صحفي أمس الخميس، إن الوزارة لديها قنوات لموظفيها لتبادل وجهات النظر عندما لا تتفق مع سياسات الحكومة.

في 7 أكتوبر، شنّ مقاتلون من حماس هجوما على جنوب إسرائيل أدى لمقتل 1200 إسرائيلي، وفقا لبيانات إسرائيلية رسمية.

ورداً على هجوم حماس، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء" على الحركة، وشنت هجوما كبيرا على غزة أودى بحياة أكثر من 34 ألف فلسطيني حتى الآن، غالبيتهم العظمى نساء وأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.

وفي غضون ذلك تتواصل مساع إقليمية ودولية للتوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

موضوعات متعلقة

-10