اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دول بريكس: وقف إطلاق النار الفورى فى غزة بات ضروريا

بريكس
بريكس

ناقش نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مع ممثلين عن دول مجموعة "بريكس" الأوضاع في قطاع غزة خلال اجتماعه معهم كمبعوث خاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضح بيان للخارجية الروسية في ختام مشاورات "بريكس" التي جرت في موسكو، الخميس، أنه "أثناء مناقشة القضايا الإقليمية الملحة جرى التركيز على الوضع الكارثي في منطقة النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي وضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأسرع ما يمكن".

وأضاف البيان: "كما جرى تبادل الآراء حول سبل دعم الجهود الآيلة إلى تطبيع الأوضاع والتسوية الشاملة للأزمات في سوريا ولبنان والسودان وليبيا واليمن".

وأكد الدبلوماسيون سعي دول "بريكس" إلى مواصلة الاتصالات من أجل "تفعيل الحلول السياسية والدبلوماسية لقضايا الشرق الأوسط"، واتفقوا على "تنشيط التنسيق بشأن دائرة واسعة من القضايا على مختلف المنصات الدولية، وأولاها الأمم المتحدة".

ويشار إلى أنه شارك في الاجتماع لأول مرة ممثلو مصر وإيران والإمارات وإثيوبيا، الدول التي انضمت مؤخرا إلى مجموعة "بريكس" والتي كانت تضم أصلا روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

شارك في الاجتماع لأول مرة ممثلو مصر وإيران والإمارات وإثيوبيا، الدول التي انضمت مؤخرا إلى مجموعة "بريكس" والتي كانت تضم أصلا روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وكان قال فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، دول المنطقة والدول الأعضاء في مجموعة «بريكس» تستطيع المشاركة بجهود للتوصل إلى تسوية.

وأضاف بوتين أن الهدنات الإنسانية خطوة صحيحة نحو السلام وأنه من المهم عدم جر دول أخرى إلى الصراع.

وأشار بوتين إلى إن أزمة الشرق الأوسط سببها فشل الدبلوماسية الأميركية في المنطقة.وأضاف «ندعو إلى تضافر جهود المجتمع الدولي بهدف تهدئة الوضع ووقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ويمكن لدول (بريكس) ودول المنطقة أن تلعب دورا رئيسيا في هذا الشأن».ولم يوضح طريقة لتنظيم مثل هذه الجهود.وتضم مجموعة «بريكس» البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. ووافقت في أغسطس (آب) على التوسع بضم المملكة العربية السعودية وإيران وإثيوبيا ومصر والأرجنتين والإمارات لعضويتها.