اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ورشة عمل ”صناعة الشموع” لسفراء الأزهر بمنظمة خريجي الأزهر

انطلقت بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ورشة تدريبية حول «صناعة الشموع» لطالبات جامعة الأزهر، ضمن مشروع سفراء الأزهر، قدمتها دكتور أماني جاد الله عباس - الأستاذ المساعد بكلية الزراعة بنات بالقاهرة.

أوضحت د. أماني، أن صناعة الشموع وخاصة العطرية المصنعة من مواد طبيعية أصبح لها رواج كبير بين صانعي الأعمال اليدوية لما لها من جمال خاص لاستخدامها كزينة وزخرفة ولكثرة استخداماتها وفوائدها سواء للعلاج بالروائح أو خلق أجواء لطيفة في المنزل أو إخفاء روائح كريهة، فضلا عن استخدامها للرعاية الذاتية مما يساعد على تقليل التوتر وتحسن الحالة المزاجية وتعزيز الاسترخاء.

ثم قامت دكتور أماني بتوضيح أنواع الشموع المعطرة والتي تتسم كل منها بخصائص تميزها ولكل منها استخدامات عدة، ومنها شمع البرافين وشمع الصويا وشمع زيت النخيل، كما أوضحت أن الشموع المعطرة تكون مصادرها إما طبيعية أو مصنعة.

خلال الورشة قامت د. أماني بشرح الأدوات الأساسية لصنع الشمع، وتوضيح أهم أنواع قوالب الشمع، كما تطرقت للجزء العملي من الورشة وهو كيفية إذابة المادة الخام للشمع وإضافة الالوان الشمعية والروائح العطرية المركزة وكيفية تثبيت الفتائل الشمعية في القوالب، والتعرف على الطرق المختلفة في تزيين الشموع وتلوينها.
وقامت بتدريب الطالبات عمليا خلال الورشة على صناعة الشموع الخاصة بهم باستخدام الأدوات داخل قاعة التدريب، وأجابت على كافة استفسارتهم خلال الورشة لتأكيد المعلومة.