اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السنغال.. سونكو يُشكل حكومة ”قطع” لتنفيذ رؤية الرئيس فاي

بعد أشهر من الاضطرابات السياسية والاعتقالات، أعلن رئيس وزراء السنغال عثمان سونكو عن تشكيلة حكومته الجديدة، التي تأتي لتنفيذ رؤية الرئيس المنتخب حديثًا باسيرو ديوماي فاي. وتضم الحكومة الجديدة 25 وزيرا وخمسة وزراء دولة، وتُعرف باسم "حكومة القطع" لِما تُمثله من تغيير جذري في مسار البلاد.

وأوقف في يوليو 2023 بتهمة "الدعوة إلى العصيان"، ورفض المجلس الدستوري ترشيحه للرئاسة في يناير. دعم إثر ذلك ترشيح مساعده باسيرو ديوماي فاي الموقوف منذ أبريل 2023 بتهمة "ازدراء القضاء" بعد بث رسالة تنتقد القضاء على خلفية قضية سونكو.

أفرج عن الرجلين من السجن في منتصف مارس بموجب قانون عفو مثير للجدل اقترحه الرئيس ماكي سال من أجل "استرضاء" و"مصالحة" السنغاليين. واحتفل الآلاف من سكان داكار بحريتهما.

وقُتل عشرات الأشخاص وأوقف المئات منذ العام 2021 خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد التي تعد من أكثر الدول استقرارا في منطقة غرب أفريقيا التي هزتها الانقلابات.

رسميًا جمهورية السنغال هي دولة أفريقية تقع جنوب نهر السنغال في غرب أفريقيا. وقد اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتاجلون في غينيا. ويحد السنغال خارجياً المحيط الأطلسي إلى الغرب، موريتانيا شمالًا، مالي شرقًا، وغينيا وغينيا بيساو جنوبًا؛ داخلياً تحيط السنغال تقريبًا بغامبيا؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197,000 كم2 تقريبًا، ويقدر عدد سكانها نحو 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين: موسم الجفاف وموسم الأمطار.

داكار، عاصمة السنغال، تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر. نحو 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي، محاذيةً جزر الرأس الأخضر. خلال الحقبة الاستعمارية، وضع العديد من مكاتب التجارة، المنتمية إلى مختلف الإمبراطوريات الاستعمارية، على طول الساحل. وأصبحت مدينة سانت لويس عاصمةً لغرب أفريقيا الفرنسي قبل نقلها إلى داكار عام 1902. أصبحت داكار لاحقاً هي عاصمةً السنغال عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.