اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عثمان سونكو.. من المعارضة إلى رئاسة الحكومة في السنغال

عثمان سونكو
عثمان سونكو

أعلن الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي، اليوم الأربعاء، عن تعيين زعيم المعارضة عثمان سونكو، في منصب رئيس الحكومة السنغالية.


وأصدر فاي، صاحي 44 عاما الإعلان في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، والذي يقضي بتعيين حليفه المقرب الذي يتمتع بدعم بين الشباب السنغالي. وأدى فاي اليمين الدستورية قبل ساعات .

ويُعرف سونكو /49 عاما/ بمعارضته للفساد، وهو منتقد للنخبة في البلاد، ومشجع للوحدة الإفريقية، ومسلم محافظ.

وكان قد تم منعه من خوض الانتخابات الرئاسية في نهاية مارس بعدما تلقى حكما بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التشهير بوزير حيث اتهمه بالفساد.

وفي يونيو صدر بحقه حكما بالسجن عامين فيما يتعلق بتهمة تتعلق بشابة تبلغ 20 عاما.

وكان فاي نفسه قد احتجز لـ11 شهرا بناء على منشور على فيس بوك انتقد فيه المؤسسة القضائية السنغالية.

واندلعت مظاهرة حاشدة وأعمال شغب ردا على ذلك مثلما فعلوا في السابق عندما اعتقل سونكو في 2021.
وتم الإفراج عن سونكو وفاي من السجن قبل عشرة أيام من الانتخابات الرئاسية.

ويأتي تعيين سونكو (49 سنة) في هذا المنصب، ساعات قليلة بعد حفل أداء اليمين الدستورية وتنصيب الرئيس الجديد المنتخب، باسيرو ديوماي فاي.

عثمان سونكو، المعارض البارز للنظام السابق، كان قد أكد مرارا قبل توليه المنصب الجديد، أن أن بلاده تملك أربعة أصدقاء تقليديين فقط يتقدمهم المغرب، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية ثم فرنسا.

و قال في تصريحات له ، أن السنغال “على المستوى الدبلوماسي، تتوفر على 4 أصدقاء تقليديين من بينهم المغرب والمملكة العربية السعودية وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف في كلمة وجهها إلى السنغاليين عبر قناة “إس7 تي في” المحلية، أنه انطلاقا من هاته العلاقات مع الشركاء التقليديين المفضلين بنت السنغال نظامها وعلى أساس هذه الفلسفة.

يذكر ان سونكو هو رفيق الرئيس المنتخب في النضال السياسي حيث سجنا معا مؤخرا قبل ان يفرج عنهما في 15 من مارس بمقتضى عفو رئاسي ويخوضا معا حملة انتخابية قوية ادت الى فوز ديوماي فاي من الجولة الأولى.

واختار سونكو رفيقه ديوماي فاي ليترشح باسم حزب (الوطنيون من أجل العمل والأخلاق والأخوة) الذي يعرف اختصارا باسم (باستيف) بعدما رفض المجلس الدستوري دخوله السباق الرئاسي.

ويخلف ديوماي فاي (44 عاما) الذي لم يشغل اي منصب سياسي الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال الذي حكم السنغال لمدة 12 عاما وبذلك يكون ديوماي فاي اصغر رئيس في تاريخ السنغال.