اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
علماء باكستان: رابطة العالم الإسلامي قدَّمت موقفًا تاريخيًّا في نصرة غزة دماء على نصل السكين.. عمليات الطعن تضرب سيدني تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الابيض في السودان عام على الحرب في السودان.. جوتيريش يوجه رسالة للعالم.. والاتحاد الأوروبي يخصص 896 مليون يورو مساعدات أمين هيئات الإفتاء بالعالم: ترك الساحة الدولية فارغة للمتطرفين خطأ في حق ديننا مباحثات بايدن والسوداني.. إنجازات التحالف الدولي ضد داعش حاضرة على طاولة الاجتماع مصر ترتقي بجاذبيتها الروحانية: تطوير موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين بإجراءات جديدة في اليوم الـ193 من العدوان.. شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على غزة صور صور نازحو غزة: حين تصارع الحياة في سبيل العودة والحرية الجيش الأردني: لن نسمح باستخدام المجال الجوي للمملكة لأي غاية كانت 12 شخصا حصيلة ضحايا سيول عمان.. ومجلس الوزراء العماني يعزي أهالي الضحايا مقارنة بين القدرات العسكرية التقليدية للجيشين الإيراني والإسرائيلي

فرنسا: اكتشاف قلعة عمرها 640 عامًا تحت فندق فرنسي شهير

أعلن علماء الآثار اكتشاف قلعة تعود إلى القرن الرابع عشر مع خندق، أسفل فندق شهير في مدينة فان بفرنسا.
وتم بناء قلعة "Château de l'Hermine"، على يد جون الرابع الفاتح في ثمانينيات القرن الرابع عشر، وتقع تحت ساحة فناء فندق "Lagorce" الذي أخذ اسم مالكه.
وفي بيان صحفي، أوضح المعهد الوطني للبحوث الأثرية الوقائية (INRAP) أنَّ الحفريات أجريت بين ربيع وخريف عام 2023.

وأشار البيان إلى أنَّ أعمال التنقيب "كشفت شيئًا فشيئًا عن مخطط الطابق الأرضي: المنزل الدوقي، الذي يبلغ طوله 42 مترًا وعرضه 17 مترًا، يتمتع بجدران ذات سماكة استثنائية"، ويُشير البيت الدوقي إلى المنزل الذي سكنه الدوق، وهو يوحنّا الرابع.
وأضاف البيان "يحدها خندق مائي مباشرة، ويحيط بها من الغرب ما يمكن أن نسميه البرج المربع".
واكتشف الباحثون أيضًا عدة سلالم، كان أحدها عبارة عن درج محفوظ بشكل رائع، ذي قلب مزخرف وثلاث درجات.
بالإضافة إلى ذلك، عثر المنقبون على عشرات الأشياء المتعلقة بالحياة اليومية للقلعة، بما في ذلك العملات المعدنية وأطباق الطبخ والمجوهرات.
كما حافظت رطوبة المنطقة أيضًا على مكونات خشبية رائعة.
وعثر علماء الآثار على بلاطات جدارية مُغطاة بكتابات وكذلك على أقفال للأثاث وقطع من الملابس.
وأوضح المعهد في بيان أنَّ تجانس المواد المستخدمة لبناء القلعة يظهر إتقان إدارة الموقع طوال سلسلة التشغيل، بدءًا من استخراج الحجر وحتى تنفيذه.
وأضاف البيان أنَّ البناء تم في مرحلة واحدة، مما يدل على أهمية الموارد المالية والبشرية المستخدمة، وتشير البقايا إلى أنَّ يوحنّا الرابع عرف كيف يحيط نفسه بأفضل المهندسين والحرفيين في عصره.

موضوعات متعلقة