اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ضريح أحمد بمبا في السنغال.. رمز للمقاومة ضد الاستعمار الفرنسي

ضريح أحمد بمبا في السنغال
ضريح أحمد بمبا في السنغال

يقع ضريح الشيخ أحمد بمبا في مدينة طوبى بالسنغال ، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد. يعتبر الضريح من أهم المواقع الدينية في السنغال، بل في القارة الإفريقية ككل، ويزاره سنويًا ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم.

حياة أحمد بمبا

ولد الشيخ أحمد بمبا، عام 1853 في قرية مباكي بالسنغال. نشأ في عائلة مسلمة متدينة ودرس علوم الدين في سن مبكرة.

في عام 1883، أسس الشيخ أحمد بمبا الطريقة المريدية، حيث ركزت تعاليمه على أهمية العمل الجاد والتعليم والتنمية الذاتية. كما دعا إلى السلام والحب والعدالة.

كيف قام أحمد بمبا الاستعمار الفرنسي في بلاده؟

واجه الشيخ أحمد بمبا، مقاومة من السلطات الاستعمارية الفرنسية، الذين اعتبروه تهديدًا لسلطتهم والتي كانت تتواجد في الحكم في تلك الفترة.

في عام 1895، تم نفي الشيخ أحمد بمبا إلى الغابون لمدة ست سنوات. واصل خلال فترة نفيه نشر تعاليمه وتوجيه أتباعه.

أحمد بمبا مؤسس الطريقة المريدية الصوفية في السنغال

الشيخ أحمد بمبا ، مؤسس الطريقة المريدية الصوفية ، دفن في الضريح عام 1927. والطريقة المريدية هي أكبر طائفة صوفية في السنغال ، ولها ملايين الأتباع في جميع أنحاء إفريقيا.

الضريح عبارة عن مجمع كبير يتضمن المسجد الكبير ، وقبة الضريح ، والعديد من المباني الأخرى. المسجد الكبير هو أكبر مسجد في السنغال ، ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 10000 مصلٍ. قبة الضريح مبنى أبيض ضخم ، يضم قبر الشيخ أحمد بمبا.

يعتبر الضريح مكانًا للحج بالنسبة لأتباع الطريقة المريدية ، الذين يأتون لزيارة قبر الشيخ أحمد بمبا والصلاة من أجل بركته. يزور الضريح أيضًا العديد من المسلمين الآخرين ، الذين يأتون لتقديم احترامهم للشيخ أحمد بمبا والتعرف على حياته وتعليمه، كما يعتبر أنه وجهة سياحية شهيرة في البلاد، ويجذب الزائرين من جميع أنحاء العالم المهتمين بالدين والثقافة الأفريقية.

الضريح مفتوح للزوار من جميع الأديان ، ويتم تشجيع الزوار على ارتداء ملابس محتشمة. تتوفر جولات إرشادية باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية ".

يقع الضريح في مدينة طوبى بالسنغال ، وهي مدينة مقدسة لدى أتباع الطريقة المريدية الصوفية.