اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

8 مليار دولار.. التفاصيل الكاملة للاتفاق بين مصر والاتحاد الأوروبي

الرئيس السيسي وقادة الاتحاد الأوروبي
الرئيس السيسي وقادة الاتحاد الأوروبي

أبرمت مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقا يشمل 8 بنود ويتضمن حصول القاهرة على حزمة مساعدات قيمتها 8 مليار دولار للمساهمة في مواجهة الهجرة غير الشرعية إلى جانب التعاون الأمني وعدد من الملفات الهامة ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

ووصل مصر أمس الأحد 17 مارس 2024 أورسولا فان دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، والرئيس القبرصي نيكوس خريستو دوليدس، والمستشار النمساوي كارل نيهامر، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا موليني، ووقعوا الاتفاقيات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد جلسة مباحثات مشتركة.

وحددت وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، مجالات التعاون بين الجانبين، وهي "العلاقات السياسية، واستقرار الاقتصاد الكلي، والاستثمار والتجارة المستدامة، بما في ذلك الطاقة والمياه والأمن الغذائي وتغير المناخ والهجرة والأمن وتنمية رأس المال البشري".

التعاون في مجال الطاقة

وتلتزم مصر والاتحاد الأوروبي بتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين المتجدد، والتصنيع المتقدم، والزراعة، والأمن الغذائي، والاتصال والرقمنة، والأمن المائي وإدارته.

مجالات الطاقة ستجذب ما يصل إلى 5 مليارات يورو من الاستثمارات الأوروبية المدعومة بضمانات في إطار صندوق الاتحاد الأوروبي للتنمية المستدامة وخطة الاستثمار الاقتصادي إلى مصر.

التعاون في الموارد المائية:

اتفقت مصر والاتحاد الأوروبي على مجالات التعاون على المستوى الثنائي والإقليمي والعالمي في القضايا الدولية الخاصة بالمياه، وذلك تماشيا مع الإعلان المشترك بشأن شراكة المياه بين مصر والاتحاد الأوروبي الموقع في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي.

مكافحة الهجرة غير الشرعية:

تتبنى مصر والاتحاد الأوروبي "نهجًا شاملاً لمكافحة الهجرة الهجرة"، ويسترشدان بمبادئ الشراكة والمسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء".

مكافحة الإرهاب:

اتفق الاتحاد الأوروبي ومصر على ضرورة مواجهة كافة التحديات الأمنية، وتعميق التعاون بينهما، من خلال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي تتولى مصر والاتحاد الأوروبي رئاسته منذ مايو 2023، وتعزيزه في مجال منع ومكافحة التهديدات والتحديات الأمنية، بما في ذلك تهديدات الأمن السيبراني.

التعاون في مجال التعليم والتدريب:

ويجدد الاتحاد الأوروبي دعمه للتعليم والتدريب الفني والمهني، في ضوء إدراك مصر لأهمية العنصر البشري في تحقيق التنمية.

وتتفاوض مصر على عضوية برامج الاتحاد الأوروبي مثل برنامج Creative Europe، وبرنامج Horizon Europe، وبرنامج Digital Europe.

موضوعات متعلقة