اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مكافحة الإرهاب في الصومال: تقدم ونجاحات في معركة ضد حركة الشباب بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد

8 مليار دولار.. التفاصيل الكاملة للاتفاق بين مصر والاتحاد الأوروبي

الرئيس السيسي وقادة الاتحاد الأوروبي
الرئيس السيسي وقادة الاتحاد الأوروبي

أبرمت مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقا يشمل 8 بنود ويتضمن حصول القاهرة على حزمة مساعدات قيمتها 8 مليار دولار للمساهمة في مواجهة الهجرة غير الشرعية إلى جانب التعاون الأمني وعدد من الملفات الهامة ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

ووصل مصر أمس الأحد 17 مارس 2024 أورسولا فان دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، والرئيس القبرصي نيكوس خريستو دوليدس، والمستشار النمساوي كارل نيهامر، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا موليني، ووقعوا الاتفاقيات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد جلسة مباحثات مشتركة.

وحددت وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، مجالات التعاون بين الجانبين، وهي "العلاقات السياسية، واستقرار الاقتصاد الكلي، والاستثمار والتجارة المستدامة، بما في ذلك الطاقة والمياه والأمن الغذائي وتغير المناخ والهجرة والأمن وتنمية رأس المال البشري".

التعاون في مجال الطاقة

وتلتزم مصر والاتحاد الأوروبي بتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين المتجدد، والتصنيع المتقدم، والزراعة، والأمن الغذائي، والاتصال والرقمنة، والأمن المائي وإدارته.

مجالات الطاقة ستجذب ما يصل إلى 5 مليارات يورو من الاستثمارات الأوروبية المدعومة بضمانات في إطار صندوق الاتحاد الأوروبي للتنمية المستدامة وخطة الاستثمار الاقتصادي إلى مصر.

التعاون في الموارد المائية:

اتفقت مصر والاتحاد الأوروبي على مجالات التعاون على المستوى الثنائي والإقليمي والعالمي في القضايا الدولية الخاصة بالمياه، وذلك تماشيا مع الإعلان المشترك بشأن شراكة المياه بين مصر والاتحاد الأوروبي الموقع في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي.

مكافحة الهجرة غير الشرعية:

تتبنى مصر والاتحاد الأوروبي "نهجًا شاملاً لمكافحة الهجرة الهجرة"، ويسترشدان بمبادئ الشراكة والمسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء".

مكافحة الإرهاب:

اتفق الاتحاد الأوروبي ومصر على ضرورة مواجهة كافة التحديات الأمنية، وتعميق التعاون بينهما، من خلال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي تتولى مصر والاتحاد الأوروبي رئاسته منذ مايو 2023، وتعزيزه في مجال منع ومكافحة التهديدات والتحديات الأمنية، بما في ذلك تهديدات الأمن السيبراني.

التعاون في مجال التعليم والتدريب:

ويجدد الاتحاد الأوروبي دعمه للتعليم والتدريب الفني والمهني، في ضوء إدراك مصر لأهمية العنصر البشري في تحقيق التنمية.

وتتفاوض مصر على عضوية برامج الاتحاد الأوروبي مثل برنامج Creative Europe، وبرنامج Horizon Europe، وبرنامج Digital Europe.

موضوعات متعلقة