اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”نداء وجمال”: تلاوة الشيخ محمود علي البنا لسورة النساء لأول مرة علي إذاعة القرآن الكريم

الشيخ محمود علي البنا
الشيخ محمود علي البنا

تذيع إذاعة القرآن الكريم قرآن المغرب اليوم للقاريء الشيخ محمود علي البنا. وكتب رئيس شبكة القرآن الكريم رضا عبد السلام على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: " قرآن المغرب الأحد مع هذا الصوت الرائق الذي يفيض نداوة وجمالا الذي وصفه أحد معاصريه بـ " العسل المصفي " القارئ الشيخ محمود علي البنا، في تلاوة لسورة النساء سجلت ١٩٧٣ وتذاع لأول مرة في إذاعة القرآن الكريم".
القاريء الشيخ محمود علي البنا من أعلام دولة التلاوة المصرية ومن الخمسة الكبار، ويذاع له المصحف المرتل بانتظام عبر أثير إذاعة القرآن الكريم وغيرها من الإذاعات العربية..ونرصد عنه أهم المعلومات في التقرير التالي
وُلد الشيخ محمود علي البنا عام 1926في قرية شبرا باص التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية. حفظ القرآن الكريم في كُتاب القرية على يد الشيخ موسى المنطاش، وأتم حفظه وهو في الحادية عشرة من عمره، ثم انتقل إلى مدينة طنطا لدراسة العلوم الشرعية بالجامع الأحمدي.
يعتبر الشيخ محمود علي البنا من أصغر القراء سنًا في الالتحاق بالإذاعة، إذ كان عمره دون الثانية والعشرين عامًا. طاف العالم الإسلامي بصوته، وظل من سفراء القرآن الكريم حتى رحيله. تلا القرآن الكريم في الحرمين الشريفين والحرم القدسي. تم اختيارة نائباً لنقيب القراءعند إنشاء النقابة عام 1984.
توفى الشيخ محمود علي البنا في 20 يوليو 1985 عن عمر يناهز تسعة وخمسين عامًا، وشيعت جنازته من مسجد الحسين الذي شهد جانبًا من تألقه، ودفن بالمقبرة التي بناها في حياته بجوار المركز الإسلامي في مسقط رأسه. ورغم رحيله قبل 4 عقود تقريبا إلا إن تلاواته لا تزال تشكل وجدان المصريين وتدخل الخشوع على نفوسهم.