اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رمضان شهر الأفعال وليس الأقوال!!

الكاتب الصحفى/ محمود نفادى
الكاتب الصحفى/ محمود نفادى

بقلم: محمود نفادى


يحتفل العالم الاسلامي بقدوم شهر رمضان المبارك، وهو الشهر العظيم الذي فضله الله سبحانه وتعالى عن باقي شهور السنة، وجعل فيه ليلة القدر التي هي خير من الف شهر.
ولنقل ما قاله عمر بن الخطاب، رضي الله عنه عن شهر رمضان: "مرحبا بمطهرنا من الذنوب"، وأيضا ما قاله يحيى ابن ابي كثير "اللهم اسلمني الى رمضان، وسلم لي رمضان، وتسلمه مني متقبلا.
سُئل بعض السلف الصالح عن الحكمة من تشريع الصوم وفرضه على المسلمين، فقال: "يذوق الغني طعم الجوع فلا ينسى الجائع."
هذه بعض اقوال السلف الصالح، ولكن علينا نحن في عصرنا هذا أن نسال "كيف جهزنا انفسنا لهذا الشهر المبارك ونحن في يومه الاول؟."
فشهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، فعلينا ان نغتنم ما حبا الله به الشهر الكريم من فضائل وتعظيم، وأن نصوم عن المحرمات والمنكرات مع صيامنا عن الطعام والشراب، وان نكثر من طاعة الله، وان نمد يد العون لكل محتاج، وان نعطف على الفقير، وندخل لبهجة على غير القادركلما استطعنا الى ذلك سبيلا، وأن نحيي ليالي رمضان كما أوصانا الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم.
قيل لاحد السلف وهو صائم انك شيخ كبير وان الصيام يضعفك، فقال: ان الصبر على طاعة الله اهون من الصبر على عذابه.
فرمضان يجب علينا ان نستقبله بقلوب صافية مخلصة في اعمالنا، وان تطابق افعالنا اقوالنا، فلا يكفي ان تمتلئ المساجد بالمصلين من كل الاطياف والاعمار، ولكن يجب ان نحرص ونحن داخل المساجد ان نؤدي الفريضة مخلصة لله سبحانه وتعالى وان نعبده ليرضى، وأن نتذكر في رمضان أخوتنا الفلسطينيين في غزة وحجم المعاناة التي يعيشونها بسبب العدوان الظالم البربري الوحشي عليهم من الكيان الصهيوني المحتل والصمت العالمي المختل.
علينا في رمضان ان ندعو الله ونحن صائمون ان ينصر ابناء غزة وينصر المسلمين في كل بقاع الارض ويرفع راية الاسلام خفاقة كما يحب الخالق سبحانه.
وعلى كل مسلم ومسلمة في بقاع الارض ان يتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه".. رواه ابو هريرة.
فعلينا جميعا ان نحرص على طاعه الله في هذا الشهر الكريم، بل وايضا في غيره من الشهور، وان نؤدي ما علينا من عبادات وان نتقرب الى الله، وان نساهم في اطعام الجائعين، وان ياتي يوم لا نجد فى أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقيرا جائعا لا يجد قوت يومه.
علينا في شهر رمضان ان تكون افعالنا مطابقه تماما لاقوالنا حتى يتقبل الله منا الصيام والقيام.
وكل عام وانتم بخير، واهلا شهر رمضان.

موضوعات متعلقة