اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الاحتلال يقود حرب تجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد البنك الدولي يحصل على 11 مليار دولار لتعزيز قدراته على الإقراض

الصومال تستقبل رمضان بـ”الحكواتي” وسط موجات الجفاف والإرهاب

حلقات القرآن في الصومال
حلقات القرآن في الصومال

تستقبل الأمة الإسلامية شهر رمضان المبارك، خلال الأسبوع الجاري، بشوق وترحاب لإقامة شعائره وتعظيما، بينما في الصومال الأمور تختلف حيث تزرح البلد الواقع في القرن الأفريقي في الإرهاب والجفاف والمجاعة، التي أجبرت ملايين السكان على النزوح إلى مناطق أخرى بحثا عن مصدر رزق ومكان آمن.

الإرهاب في الصومال

وعلى الرغم من النجاحات الكبيرة التي حققتها الصومال في مكافحة الإرهاب، منذ تولى الرئيس حسن شيخ محمود المسئولية في البلاد منذ منتصف العام قبل الماضي 2022 إلا أن حركة الشباب المتطرفة لازالت تشن عمليات إرهابية في الأراضي الصومالية تتسبب في قلق كبير لدى الشعب، إلى جانب استهدافها قوات الجيش والشرطة، بالإضافة إلى القوات الأجنبية التي تساعد الجيش الصومالي في مواجهة التطرف.

وكان آخر العمليات الإرهابية التي ارتكبتها حركة الشباب، جرت في شهر الحادي عشر من شهر فبراير الماضي، حيث قتل خمسة عسكريين على الأقل في هجوم على قاعدة جوردون العسكرية في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقتل خلال العملية ثلاثة عناصر من القوات الإماراتية بالإضافة ضابط بحريني، خلال قيامهم بتدريب قوات مسلحة صومالية.

وارتكب الحادث جندي صومالي تلقى التدريب حديثا، وقد لقي حتفه رمياً بالرصاص في قاعدة جوردون العسكرية التي تديرها الإمارات.

الجفاف في الصومال

ويضرب الجفاف البلد الذي يدين 90% من سكانه البالغين 6 ملايين بالإسلام، وهو أمر تسبب في أزمة إنسانية مروعة حيث يعتمد 84% من الشعب الصومالي على الزراعة مصدر للرزق، وتشكل تربية الحيوانات والمواشي المورد الأساسي في الدخل القومي.

وشهدت منطقة القرن الأفريقي، التي تضم الصومال، موجة جفاف شديدة تسببت في نزوح الملايين ومعاناة كثير من السكان من المجاعة، حتى لجأت بعض الأسر إلى تزويج أطفالهم للحصول على أموال يواجهوا به أزمة الجفاف.

رمضان في الصومال

وعلى الرغم من الأزمات التي يواجهها الشعب الصومالي، إلا أنه يحافظ على العادات الرمضانية، وأهم ما يميز المجتمع الصومالي في الشهر الكريم هو "الحكواتي" الذي يجلس على شاطئ المحيط الهندي ويتجمع حوله الكبار والصغار في حلقات، ويروي قصص الأنبياء والصحابة.

إلى جانب إنارة الساحات والشوراع ومحيط المساجد، ويحرص الشعب الصومالي أداء صلاة التروايح وحضور الدروس الدينية وحلقات القرآن.

موضوعات متعلقة