اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

جبل الزيتون.. موقع تاريخي وديني بارز في القدس المحتلة

يُعتبر جبل الزيتون من أحد المواقع المميزة وذو أهمية تاريخة ودينية كبيرة في القدس، يعرف الجبل أيضًا باسم جبل الطور، هو موقع تاريخي وديني بارز يقع في مدينة القدس. يحمل الجبل أهمية كبيرة للمسيحيين واليهود على حد سواء، ويعتبر واحدًا من المعالم البارزة في المنطقة، يجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف تاريخه وزيارة المعالم الدينية الواقعة على سفوحه.

يطل جبل الزيتون على المسجد الأقصى المبارك ويُعتبر أعلى جبال القدس، حيث يبلغ ارتفاعه 826 مترًا عن سطح البحر، يتميز الجبل بأهمية دينية وتاريخية بالنسبة للمسيحيين، حيث يعتبر موقعًا لصعود النبي عيسى المسيح إلى السماء ويحتوي على العديد من الكنائس والأديرة المقدسة بالنسبة للطوائف المسيحية المختلفة.

وبالإضافة إلى ذلك، يحوي الجبل مقبرة كبيرة لليهود، حيث يفضل اليهود أن يُدفنوا فيها نظرًا للاعتقاد بأن الله سيبدأ بإقامة الموتى من هذا المكان في نهاية الأيام، وتقدر عدد المقابر على الجبل بحوالي 150,000 مقبرة، وتحتوي بعضها على مقابر أشخاص مشهورين في التراث اليهودي، مثل مقبرة النبي زكريا.

وتم استخدام الجبل كمقبرة لليهود منذ أيام العهد القديم وحتى اليوم الحاضر. وقد أُلحق الضرر بالجبل خلال الفترة التي كانت فيها الأردن تسيطر عليه بين عامي 1948 و1967، حيث تم استخدام الحجارة من المقابر في بناء الطرق والمرافق العامة.

يحتوي جبل الزيتون أيضًا على مواقع دينية أخرى، مثل مقام رابعة العدوية ومقام السيدة العذراء مريم، وتقع البلدة القديمة على سفح الجبل في الجهة الغربية، في حين تقع الأغوار على سفحه الشرقية. يمر عبر الجبل نفق أقامته بلدية القدس لربط وسط المدينة بمستوطنات الأغوار وخاصة مستوطنة معالي أدوميم. كما يحتوي الجبل على معبر الزيتون، وهو أحد المعابر التي أقامتها إسرائيل بعد اندلاع الانتفاضة الثانية.

موضوعات متعلقة