اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الحكومة البريطانية الجديدة.. الإعلان عن وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 تعيين عدد من الوزراء في الحكومة البريطانية الجديدة التي يتولى رئاستها كير ستارمر زعيم حزب العمال المنتصر في الانتخابات العامة التي جرت أمس الخميس.

وأصدر ستارمر قرارا بتعيين ديفيد لامي وزيرا للخارجية، ليحل محل ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين في منصب كبير الدبلوماسيين البريطانيين بالإضافة إلى تعيين جون هيلي وزيرا للدفاع.

وعين رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، إيفيت كوبر وزيرة للداخلية بعد فوز حزب العمال الساحق في الانتخابات العامة.

وأصدر ستارمر قرارا بتعيين راشيل ريفز وزيرة جديدة للمالية في بريطانيا، إلى جانب تعيين أنجيلا راينر نائبة جديدة لرئيس الوزراء، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وفاز كير ستارمر رئيس حزب العمال، بمنصب رئيس الوزراء البريطاني، ليصبح أول رئيس وزراء لحزب العمال منذ 14 عامًا، مؤكدا أن حكومته ستضع دائمًا “البلد أولاً، والحزب ثانيًا”.

وأضاف أن منصب مثل منصب رئيس الوزراء مسؤولية كبيرة ووقعت على عاتقه مؤكداً أن حكومته ستركز على "التجديد الوطني" مؤكدا : “علينا أن نعيد السياسة إلى الخدمة العامة”.

وسيكون ستارمر هو رئيس الوزراء الثالث خلال فترة حكم الملك تشارلز الثالث بعد توليه الحكم عقب وفاته الملكة إليزبيث الثانية، بعد ريشي سوناك من حزب المحافظين وليز تروس، اللتين كانت فترة ولايتهما هي الأقصر في تاريخ بريطانيا.

لكن هذه ستكون المرة الأولى التي يعين فيها تشارلز (75 عاما) رئيسا للوزراء بعد الانتخابات العامة بصفته حاكم المملكة البريطانية، من واجب الملك تعيين رئيس الوزراء ويجب عليه اختيار شخص يمكنه الحصول على ثقة مجلس العموم.

وستارمر متزوج من إمرأة يهودية تدعى فيكتوريا ملتزمة بالعقائد والتقاليد الثقافية اليهودية وتشارك في مكافحة معاداة السامية.