اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كوريا الشمالية تطلق مئات البالونات المليئة بالقمامة فوق جارتها الجنوبية

بالونات كوريا الشمالية
بالونات كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية مئات البالونات المحملة بالقمامة باتجاه كوريا الجنوبية في واحدة من أكثر استفزازاتها غرابة ضد منافستها منذ سنوات، مما دفع الجيش الجنوبي إلى حشد فرق الاستجابة للمواد الكيميائية والمتفجرات لاستعادة الأشياء والحطام في أجزاء مختلفة من البلاد.

وجاءت الحملة المتضخمة في الوقت الذي حث فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون علماءه العسكريين على التغلب على فشل إطلاق قمر صناعي ومواصلة تطوير قدرات الاستطلاع الفضائية، والتي وصفها بأنها حاسمة لمواجهة الأنشطة العسكرية الأمريكية والكورية الجنوبية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية يوم الأربعاء.

وفي أول تعليقات علنية له حول فشل الإطلاق، حذر كيم أيضًا من اتخاذ إجراءات "صارمة" غير محددة ضد كوريا الجنوبية بسبب مناورة شاركت فيها 20 طائرة مقاتلة بالقرب من الحدود بين الكوريتين قبل ساعات من إطلاق كوريا الشمالية الفاشل يوم الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية الأربعاء أن كيم وصف في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء رد كوريا الجنوبية بأنه "جنون هستيري" و"استفزاز خطير للغاية لا يمكن تجاهله".

وفي علامة أخرى على التوترات بين الخصمين المنقسمين بسبب الحرب، قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت أيضًا أعدادًا كبيرة من البالونات التي تحمل القمامة باتجاه الجنوب منذ ليلة الثلاثاء، في انتقام واضح ضد نشطاء كوريين جنوبيين لقيامهم بتحليق طائرات مضادة للصواريخ الباليستية. منشورات دعائية لبيونج يانج عبر الحدود.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه تم العثور على حوالي 260 بالونًا كوريًا شماليًا تم إسقاطها في أجزاء مختلفة من البلاد حتى بعد ظهر الأربعاء، وتم استعادتها من قبل فرق الرد السريع العسكرية وإزالة المتفجرات. ونصحت المدنيين بعدم لمس الأشياء التي يتم نقلها من كوريا الشمالية وإبلاغ الجيش أو الشرطة بعد اكتشافها.

وأظهرت الصور التي نشرها الجيش القمامة متناثرة عبر الطرق السريعة والطرق في أجزاء مختلفة من البلاد. وفي العاصمة سيول، عثر المسؤولون العسكريون على ما يبدو أنه جهاز توقيت تم تصميمه على الأرجح لتفجير أكياس القمامة في الجو. وفي مقاطعة تشونج تشيونج الجنوبية بوسط البلاد، شوهد بالونان ضخمان يحملان كيسًا بلاستيكيًا غير مفكك مملوء بمواد تشبه الأوساخ على الطريق.

ولم ترد تقارير فورية عن الأضرار الناجمة عن البالونات. وأدت أنشطة البالون الكورية الشمالية المماثلة إلى إتلاف السيارات والممتلكات الأخرى في عام 2016.

وفي بيان صدر خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال نائب وزير الدفاع الكوري الشمالي، كيم كانج إيل، إن كوريا الشمالية تخطط لنثر "أكوام من النفايات والقذارة" على المناطق الحدودية وأجزاء أخرى من كوريا الجنوبية، فيما وصفه بأنه "انتقامية". "إجراء متبادل ضد المنشورات التي نشرها الناشطون الكوريون الجنوبيون.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن بعض البالونات حملت أيضا ورق تواليت وبراز حيوانات مشتبه بها إلى الجنوب، بحسب وكالة فرانس برس.

موضوعات متعلقة