اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الهلال الأحمر الفلسطيني: إعادة تفعيل خدمات الإسعاف والطوارىء في مدينة غزة

الهلال الاحمر الفلسطيني
الهلال الاحمر الفلسطيني

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الثلاثاء عن إعادة تفعيل خدمات الإسعاف والطوارىء في مدينة غزة، المتوقفة منذ أربعة أشهر جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي لآخر مركبة تابعة لها .

وأوضحت في بيان صحفي أن طواقمها تمكنوا من إدخال 5 مركبات إسعاف من جنوب قطاع غزة إلى محافظة غزة، عبر تنسيق من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا".

وأشارت الجمعية إلى أنه منذ استشهاد طاقمها خلال مهمته الإنسانية في إنقاذ الطفلة هند رجب ذات الخمسة أعوام قبل أربعة أشهر لم يعد لها مركبات تعمل في مدينة غزة.

ولفتت إلى أن الاحتلال يستهدف بشكل مباشر الطواقم الطبية، إذ استشهد منهم نحو 500 منذ بداية العدوان.

وتنص المادة (24) من اتفاقية جنيف الأولى على وجوب احترام وحماية أفراد الخدمات الطبية الذين يقومون بالبحث عن الجرحى، أو المرضى، أو جمعهم أو نقلهم أو علاجهم، في جميع الأحوال، إضافة إلى أن المادة 11 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف تنص أيضا على ضرورة احترام وحماية وسائل النقل الطبية في جميع الأوقات، وعلى عدم تعرضها للهجوم.

وكشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن حوالي مليون شخص فروا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية .

وذكرت الوكالة - في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" اليوم الثلاثاء أن عملية النزوح تجري في ظل القصف ونقص الغذاء والماء وأكوام النفايات والظروف المعيشية غير المناسبة.

وشددت الوكالة الأممية على أن توفير المساعدة والحماية للأشخاص المقيمين على طول ساحل غزة بات شبه مستحيل.

تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي المدفعي والجوي العنيف منذ ساعات الليل، وحتى ساعات الصباح، في مدينتي رفح وغزة، مخلفا عشرات الشهداء والجرحى.

واستشهد سبعة أشخاص، وأصيب آخرون، جراء قصف مدفعي استهدف خياما للنازحين في محيط غرف إقامة مؤقتة في محيط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بمنطقة تل السلطان شمال غرب مدينة رفح.

واستشهدت امرأة وأصيبت أخرى، نتيجة قصف الاحتلال شقة سكنية غرب مدينة رفح، مع تواصل استهداف المنازل في مناطق متفرقة بحي تل السلطان.