اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس السيسي لـ”المصريين”: نخفف أحمال أم نضاعف فاتورة الكهرباء 3 أضعاف؟ الإمارات والسعودية تبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بالجزائر تفاصيل حادث هبوط مروحية رئيس الوزراء الأرميني بسبب سوء الطقس قبل عيد الأضحى 2024.. أحكام وشروط الأضحية والمضحي إسبانيا تطالب إسرائيل بالامتثال لأمر محكمة العدل الدولية ردود أفعال دول العالم على قرار محكمة العدل الدولية الرئيس السيسي: الدولة تعمل على تنفيد أكبر حجم من الإنتاج في مشروعات الزراعة الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك

الحوار الإسلامي- الإسلامي.. مناقشات جديدة لـ”حماء المسلمين” بمعرض الرباط الدولي للكتاب

مجلس حكماء المسلمين
مجلس حكماء المسلمين

يواصل جناح مجلس حكماء المسلمين برنامجه الثقافي بمعرض الرباط الدولي للكتاب، الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من روَّاد المعرض، خاصة الأكاديميين والباحثين وطلاب العلم؛ حيث نظم ندوة ثقافية بعنوان: "الافتراقات التاريخيَّة في الأمة...نقد واستشراف"، قدمها كلٌّ من الدكتور سمير بودينار، مدير مركز الحكماء لبحوث السلام، والدكتور إلياس محمد بلكا، الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس.

وأكَّد الدكتور سمير بودينار، أنَّ مجلس حكماء المسلمين برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يضع قضيَّة وحدة الأمة الإسلامية، والحوار الداخلي للأمة بين مختلف مكوناتها، في مقدمة أولوياته، وتستأثر باهتماماته ضمن مشروعاته في مجال البحث والتأليف والنشر، مشيرًا إلى أنَّ المجلس أسس لمرحلة جديدة من الحوار الإسلامي-الإسلامي؛ استجابةً لدعوة الإمام الطيب، خلال ملتقى البحرين للحوار، التي دعا خلالها إلى تعزيز الشأن الإسلامي ووحدة صفِّ الأمة؛ حيث توجت هذه الدعوة بزيارة وفد من الأمانة العامة للمجلس إلى جمهورية العراق، ولقاء كافة مكونات الشعب العراقي لمناقشة أبرز التَّحديات الإسلامية المعاصرة وكيفية رَأْب الصدع، وإعلاء روح الأخوَّة الدينية.

من جانبه، أشاد الدكتور إلياس محمد بلكا، بجهود مجلس حكماء المسلمين في التعامل مع قضية الافتراقات التاريخية لدى الأمة الإسلامية، وإلقاء الضَّوء على هذه القضية في مختلف المحافل، مشيرًا إلى أن الافتراقات في الأمة نشأت في سياقات تاريخية محددة، لذلك من الضروري فهم التنوع الثقافي والتاريخي بوصفه جزءًا من الهوية الإسلامية من أجل تحقيق التقدم الحضاري والتنموي.

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض الرباط الدولي للكتاب؛ يقدِّم فيه أكثر من 220 إصدارًا بـ 5 لغات مختلفة، منها 22 إصدارًا جديدًا، تعالج أبرز القضايا الفكرية والثقافية المهمة، بالإضافة إلى تنظيم عددٍ من الجلسات النقاشية والثقافية بمشاركة نخبة من العلماء والمفكِّرين والأدباء والمثقفين والأكاديميين وأساتذة الجامعات، وذلك انطلاقًا من رؤية المجلس ورسالته الهادفة إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح والتَّعايش الإنساني؛ حيث يقع جناح المجلس بالمعرض بجناح رقم C 18 بحي السويسي بالعاصمة المغربيَّة الرِّباط.

موضوعات متعلقة