اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ضمانة لسلامة الحجاج.. توجيهات مشددة لإصدار وثائق نقل البضائع في مكة رئيس الوزراء الفلسطينى يبحث مع نظيرته الإيطالية جهود وقف إطلاق النار وإغاثة غزة قدمت لقاءات توعوية.. السعودية تستقبل حجاج أمريكا وأستراليا وتركيا وأوروبا خلال أيام.. استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية ودعم أمريكي بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. دول تستأنف تمويل وكالة الأونروا ماذا يحدث داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي؟.. مسؤول بمنظمة التحرير يجيب أكثر من 115 ألف شهيد وجريح.. ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة بينهم أطفال ونساء.. فلسطين تعلن استشهاد 31 من أبنائها اليوم إتحاد الكتاب والصحفيين الأسبان يمنح زاهي حواس جائزة رجل العام الأهلي أمام الترجي.. توافق في العلاقات التاريخية بين مصر وتونس «الأزهر للفتوى» يكشف حُكم الأضحية وحِكمة تشريعها خبيرة سياسية مصرية تتوقع محمد مخبر الاقرب الى رئاسة إيران خلفا للرئيس السابق ابراهيم رئيسى

كيف يحفظ الإسلام حقوق النساء؟ مجلس حكماء المسلمين يناقش القضية

نظَّم جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 ندوة بعنوان: "قراءة في كتاب الاكتراث في حقوق الإناث"، قدَّمها د. رضوان السيد، عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وفضيلة الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، عضو مجلس حكماء المسلمين وكبير المفتين ومدير إدارة الإفتاء في دبي، وعضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، والدكتورة مريم الزيدي عضو هيئة التدريس في جامعة محمد بن زايد للعلوم الانسانية، والدكتور محند مشنان، عضو هيئة التدريس بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وتناولت حقوق النساء وفق مبادئ الدين الإسلامي وأحكام شريعته؛ من خلال قراءة كتاب الاكتراث في حقوق الإناث، لمؤلفه الشيخ محمد بن مصطفى ابن الخوجة الجزائري، من كبار علماء الجزائر.

وأكد د. رضوان السيد، عن تقديره لجهود المجلس في إصدار الكتب التي تحتفي بالتراث الإسلامي العريق وفكره الوسطي المستنير ونشرها، خاصة الكتب التي تركز على إبراز دور المرأة وإنجازاتها ومشاركاتها في مختلف مجالات الحياة، مشيرًا إلى أن هذه الإصدارات تؤدي دورًا مهمًّا في تعزيز القيم الإسلامية النبيلة ونشر ثقافة التَّسامح والاحترام بين مختلف أفراد المجتمع.

وأوضح فضيلة الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، أن كتاب الاكتراث في حقوق الإناث حرص على توضيح الأحكام الشرعية للإسلام في فقه النساء، وتأكيد حقوقهن، كما عمل على مواجهة كافة العادات السيئة والأفكار المغلوطة في هذا المجال، وإبراز منزلة العلم في الدين الإسلامي، وأهمية تمكين المرأة وتعليمها وتثقيفها؛ من خلال التركيز على النساء العالمات والفقيهات مثل السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين، والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وغيرهن من النساء اللاتي قمن بدور عظيم واستثنائي في بناء الحضارة الإسلامية وإثراء فكرها.

بدورها، أعربت الدكتورة مريم الزيدي، عن تقديرها لجهود مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في دعم المرأة وتمكينها، وإعادة إحياء الكتب التي تبرز حقوق النساء ونشرها، مما يؤكد أهمية دور المرأة في المجتمع وبنائه وازدهاره، معربةً عن سعادتها بالمشاركة في الندوة التي تناقش كتابًا مهمًّا مثل كتاب الاكتراث في حقوق الإناث، وما تناوله من موضوعات مثل الميراث والزواج والتعليم والمساوة والعدالة، وما تضمنته من شمولية الطرح وعمقه، والدقة العلمية، وسهولة الأسلوب ومباشرته مما جعلها تصل إلى القارئ بشكل مبسط وواضح، والشجاعة في انتقاد العادات والتقاليد المغلوطة والبالية التي كانت تقيد المرأة، كما أشارت خلال الندوة إلى أن المرأة حَظِيت باهتمام بالغ من القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي حرصت على تمكينها في مختلف جوانب الحياة وجعلتها شريكًا أساسيًّا ومساهمًا فعَّالًا في المجتمع، داعيةً الشباب إلى الاقتداء بالمؤلف الذي بدأ في تأليف هذا الكتاب في سن صغيرة، من خلال العمل على ترك بصمة علمية إيجابية في مختلف القضايا التي تهم المجتمع.

من جانبه، أشار د. محمد مشنان، الذي قام بدراسة كتاب الاكتراث في حقوق الإناث وتحقيقه، إلى أن هذا الكتاب هو عبارة عن مقالات صحفية تم تجميعها للشيخ محمد بن المصطفى ابن الخوجة، الذي نشر في عام 1895م، وشكَّل خطوة سبَّاقة في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أن الكتاب استعرض مكانة المرأة في الأمة الإسلامية، وتناول الكثير من قضايا المرأة وبين أحكامها وفق مبادئ الدين الإسلامي وأحكام شريعته.

جديرٌ بالذكر أن كتاب الاكتراث في حقوق الإناث بقلم الشيخ محمد بن مصطفى ابن الخوجة الجزائري، من كبار علماء الجزائر، هو من أحدث إصدارات مجلس حكماء المسلمين لعام 2024، ويشتمل على قسمين؛ الأول: قسم الدراسة، وفيه يتناول المحقِّق التعريف بمؤلف الكتاب الشيخ الأستاذ ابن الخوجة، يسرد فيها سيرته الذاتية، وتكوينه العلمي، وآثاره العلمية، ومساره الوظيفي، وعمله الإصلاحي، ومكانته العلمية، ثم قدَّم المحقق دراسة مختصرة حول كتاب "الاكتراث" مبينًا فيها عنوانه، وتوثيق نسبته للمؤلف، وسبب تأليفه، وتاريخ الفراغ منه، وأهميته، والمصادر التي اعتمد عليها، ووصف النسخة المعتمدة في تحقيقه.

في حين يتناول قسم التحقيق، نص كتاب "الاكتراث" لابن الخوجة، الذي يشتمل على العديد من المباحث التي تتناول قضايا المرأة في التشريع الإسلامي؛ من أبرزها: الأمر بالزواج، حكم تعدد الزوجات، اشتراط العدل في تعدد الزوجات، الحكمة من تحريم الزنا، النهي عن التبتل، الاشتغال بالزواج مقدَّم على النوافل، من الحكم النفسيَّة والاجتماعيَّة للزواج، اختصاص المرأة ببعض الأحكام الشرعية، المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات، المعاشرة بالمعروف، القوامة معناها وحكمتها، فضل النساء الصالحات القانتات، الحث على إكرام الزوجة والإحسان إليها، آداب الطلاق وحكمه وأنواعه وشروطه، حقوق المرأة المطلقة، حجاب المرأة والحكمة التشريعية من الاحتجاب، تعليم المرأة وسبق الأمة الإسلامية في المجال العلمي.

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض أبوظبي الدولي للكتاب؛ يقدِّم فيه أكثر من 220 إصدارًا بـ 5 لغات مختلفة، منها 22 إصدارًا جديدًا يعالج أبرز القضايا الفكرية المهمة، بالإضافة إلى استضافة مجموعة من الندوات الثقافية التي تُناقِشُ موضوعات تركِّز على الحوار والتسامح والتَّعايش والشَّباب وصناعة السلام والبيئة، وركنٍ مميز لفن الخط العربي، وعدد من الفعاليات الترفيهية المخصصة للأطفال؛ حيث يقع جناح المجلس في قاعة 10 جناح 10 C17 بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

-10