اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس السيسي لـ”المصريين”: نخفف أحمال أم نضاعف فاتورة الكهرباء 3 أضعاف؟ الإمارات والسعودية تبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بالجزائر تفاصيل حادث هبوط مروحية رئيس الوزراء الأرميني بسبب سوء الطقس قبل عيد الأضحى 2024.. أحكام وشروط الأضحية والمضحي إسبانيا تطالب إسرائيل بالامتثال لأمر محكمة العدل الدولية ردود أفعال دول العالم على قرار محكمة العدل الدولية الرئيس السيسي: الدولة تعمل على تنفيد أكبر حجم من الإنتاج في مشروعات الزراعة الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك

بث مباشر.. جولة الرئيس السيسي بالضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر

الرئيس السيسي - أرشيفية
الرئيس السيسي - أرشيفية

يقدم «اتحاد العالم الإسلامي» بث مباشر لجولة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي وشرح واستعراض موسم الحصاد، وذلك نقلا عن فضائية "إكسترا نيوز"

وبدأت نواة العمل بمشروع مستقبل مصر منذ 7 سنوات، حيث يعتبر المشروع الأضخم في «الدلتا الجديدة»، والذي ينفذ على طول محور الضبعة، دعمًا للأمن الغذائي للدولة المصرية، وللتصدير لدول العالم المختلفة

توجد منطقة مشروع مستقبل مصر على مسار الطريق الذي يربط بين محور روض الفرج والضبعة الجديدة، وقد تم إنشاء هذا الطريق كجزء من المشروع الوطني لتطوير الطرق، ويمتد على مسافة 120 كيلومترًا بعمق يتراوح بين 60 و70 كيلومترًا، ويبعد مسافة 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر. تم تقسيم المشروع إلى 60 طريقًا طوليًا و35 طريقًا عرضيًا، يتم تقسيمها إلى قطع متساوية، حيث تبلغ مساحة كل قطعة 1000 فدان.

تتميز موقع المشروع بمزايا استراتيجية، حيث يتوفر بها العمالة الماهرة، ويسهل الوصول إلى مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات، بالإضافة إلى سهولة نقل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وموانئ التصدير البرية والجوية.

يتم نقل مياه الصرف المعالجة عبر ترعة تمتد على مسافة 170 كيلومترًا، تمر عبر 17 محطة رفع لتصل إلى أكبر محطة معالجة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب في اليوم. وقد بلغت نسبة تنفيذ المحطة حوالي 70٪ ومن المخطط الانتهاء من بناء المحطة في يوليو 2022.

يعتمد المشروع على خزانات المياه الجوفية، حيث تم حفر ثلاث خزانات (الأيوسين، المايوسين، المغرة) كامتداد لمنطقة وادي النطرون، مع مراعاة المسافة بين الآبار للحفاظ على الخزانات الجوفية وتحقيق المعايير البيئية والتنموية المستدامة.

تم الانتهاء من استصلاح وزراعة مساحة تقدر بـ 350 ألف فدان باستخدام 2600 جهاز ري محوري مطور، ويتم زراعتها مرتين في السنة. يعد المشروع قاطرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة وتصدير الفائض، حيث يستهدف استصلاح مساحة تزيد عن مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي مساحة الدلتا الجديدة التي تقدر بـ 2.2 مليون فدان.

موضوعات متعلقة