اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أردوغان: نتنياهو يثير غيرة هتلر في الإبادة الجماعية

أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إلى اجتماعه مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي سيعقد غدا الإثنين، وحول سياسات إسرائيل وحربها المستمرة في غزة.

وقال أردوغان، في تصريحاته، أن "نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي وصل إلى مستوى يثير غيرة الزعيم النازي الألماني، أدولف هتلر، بأساليبه في الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ولفت إلى أن "حركة حماس الفلسطينية، وافقت على وقف إطلاق النار، لكن إسرائيل لا تريد ذلك، متذرعة برغبتها في احتلال قطاع غزة بأكمله، حيث تواصل القسوة والمجازر.

وبخصوص العلاقات التركية اليونانية، شدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على بذل قصارى جهده لضمان أن يسود السلام والهدوء على جانبي بحر إيجه إلى الأبد، بحسب قوله.

وطالب واشنطن بأن "تنتهج سياسة متوازنة، فيما يتعلق بالعلاقات التركية اليونانية".

ووصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء إسرائيل بأنه "هتلر العصر"، في إشارة إلى الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن وقف بلاده التجارة مع إسرائيل، ستكون مثالا للدول الأخرى التي تشعر بالقلق تجاه الوضع الحالي.

وشدد خلال لقاء مع جمعية الصناعيين ورجال الأعمال في مدينة إسطنبول التركية: "لدينا هدف واحد فقط هنا، وهو إجبار إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي خرجت عن نطاق السيطرة بدعم عسكري ودبلوماسي من الغرب، على الدعوة إلى وقف إطلاق النار".

وأضاف أردوغان مؤكدا: "نحن لا نسعى إلى العداء أو الصراع مع أي دولة في منطقتنا، ولا نريد أن نرى الصراع وسفك الدماء والدموع في جغرافيتنا".

وتابع الرئيس التركي عن وقف التجارة بين بلاده وإسرائيل: "سنعالج عواقب هذه الخطوة التي اتخذناها بالتنسيق والتشاور مع عالم الأعمال لدينا".

ويصعد الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، منذ نحو 7 أشهر، وسط مخاوف من عملية برية في رفح جنوبي القطاع، في حال انهارت مفاوضات إطلاق سراح الرهائن في غزة، ما يسبب كارثة مدمرة في صفوف النازحين، الذين يعيشون في خيام ويواجهون أوضاع إنسانية صعبة للغاية، أجبرت عددا كبيرا منهم على مواجهة الموت، في محاولة للعودة إلى شمالي القطاع".