اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

صلاة الجمعة في الأقصى.. 30 ألفا يتحدون الإجراءات التعسفية الإسرائيلية

صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

صلاة الجمعة في الأقصى.. 30 ألفا يتحدون الإجراءات الإسرائيلية المشددة

أدى آلاف المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن نحو 30 ألف مواطن فلسطيني أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، في أكتوبر الماضي، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتمنع أحيانا المواطنين الفلسطينيين من القدس المحتلة أو الفلسطينيين من أراضي الـ48 من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة.

يأتي ذلك في ظل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لمدن الضفة الغربية المحتلة حيث اقتحم عدد من المناطق أمس الخميس واعتقل عشرات الفلسطينيين في إجراءات تعسفية وانتهاكات متواصلة.
وتتزامن انتهاكات الضفة الغربية، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الشعب الفلسطيني في غزة، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية في شتى القطاعات وانتشار المجاعة بين السكان بسبب قلة المساعدات التي تصل إليهم.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في اجتياح شرق مدينة رفح الفلسطينية، حيث تم تهجير ما يقرب من 100 ألف فلسطيني من منازلهم في رفح إلى مناطق أخرى، رغم المعارضة الدولية الكبيرة والاجماع على ضرورة عدم تنفيذ أي عملية عسكرية في ظل وجود ما يقرب من 1،4 مليون نازح فلسطيني في رفح الواقعة جنوب قطاع غزة.