اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تركيا ترد على إسرائيل بشأن ”تخفيف” حظر التبادل التجاري.. تفاصيل

أردوغان ونتنياهو
أردوغان ونتنياهو

رد وزير الخارجية التركي عمر بولات على الإدعاءات الإسرائيلية بشأن تخفيف حظر التبادل التجاري بين أنقرة وتل أبيب، الذي أعلنته تركيا في مستهل شهر مايو الجاري.

وأكد وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الخميس 9 مايو 2024 أن المزاعم الإسرائيلية بأن أنقرة تخفف حظرها التجاري مع إسرائيل "محض خيال ولا علاقة لها بالواقع".

وأوضح وزير التجارة التركي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، أن الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا مع إسرائيل سيظل قائما حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وجاء تصريح الوزير التركي، ردا على وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في وقت سابق اليوم، التي أعلن فيها أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع العديد من القيود التجارية التي فرضها على إسرائيل.

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز في مستهل مايو الجاري، فإن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل، بلغ 6.8 مليار دولار (6.3 مليار يورو) في عام 2023.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخرق الاتفاقات من خلال منع الصادرات والواردات الإسرائيلية.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الدكتاتور، متجاهلا مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ومتجاهلا اتفاقيات التجارة الدولية".

وقال كاتس إن إسرائيل ستخلق بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من الدول الأخرى.

وجاء إعلان الخميس بعد القيود التي فرضتها تركيا الشهر الماضي على مجموعة واسعة من الصادرات إلى إسرائيل.

وفي ذلك الوقت، قالت تركيا إن إسرائيل منعت محاولة للقوات الجوية التركية إسقاط مساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت تركيا إن قرارها بوقف التبادل التجاري مع إسرائيل، يأتي بسبب استمرار العدوان ضد قطاع غزة، والمستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث ارتفعت حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 34904 شهداء، بالإضافة إلى أكثر من 78514 مصابا، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.