اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصير ”كامب ديفيد” رئيس حزب العدالة الاجتماعية المصرى.. قرارات ”العدل الدولية” هزمت غطرسة اسرائيل وامريكا عيد الأضحى 2024.. شروط يجب توافرها في ذابح الأضحية يصف الخطوة بالتاريخية الاتحاد البرلماني العربي يرحب بإعلان إسبانيا والنرويج وايرلندا الاعتراف بدولة فلسطين كيف نجحت الجنائية الدولية في حبس نتنياهو في مقر إقامته ؟! د.عادل عامر الخبير القانوني: قرار الجنائية الدولية ملزم وهو بمثابة ضربة... بعد قرار محكمة العدل الدولية.. ماهو مدى إلزامية تنفيذ القرارات على أرض الواقع رئيس حزب حقوق الإنسان: أمريكا بدأت تتحمل مسئوليتها تجاه غزة العالم يترقب تداعياته الخطيرة على حياة البشر ”الهناجر الثقافي” يناقش ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” موسم الحج 2024.. تفاصيل زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 6 مجازر في يوم واحد لمواجهة الفكر المتطرف.. جهود مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على وحدة ”بيان” الأمين العام لحزب الله يلقي رسالة شديدة اللهجة للاحتلال الإسرائيلي

تركيا ترد على إسرائيل بشأن ”تخفيف” حظر التبادل التجاري.. تفاصيل

أردوغان ونتنياهو
أردوغان ونتنياهو

رد وزير الخارجية التركي عمر بولات على الإدعاءات الإسرائيلية بشأن تخفيف حظر التبادل التجاري بين أنقرة وتل أبيب، الذي أعلنته تركيا في مستهل شهر مايو الجاري.

وأكد وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الخميس 9 مايو 2024 أن المزاعم الإسرائيلية بأن أنقرة تخفف حظرها التجاري مع إسرائيل "محض خيال ولا علاقة لها بالواقع".

وأوضح وزير التجارة التركي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، أن الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا مع إسرائيل سيظل قائما حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وجاء تصريح الوزير التركي، ردا على وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في وقت سابق اليوم، التي أعلن فيها أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع العديد من القيود التجارية التي فرضها على إسرائيل.

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز في مستهل مايو الجاري، فإن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل، بلغ 6.8 مليار دولار (6.3 مليار يورو) في عام 2023.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخرق الاتفاقات من خلال منع الصادرات والواردات الإسرائيلية.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الدكتاتور، متجاهلا مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ومتجاهلا اتفاقيات التجارة الدولية".

وقال كاتس إن إسرائيل ستخلق بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من الدول الأخرى.

وجاء إعلان الخميس بعد القيود التي فرضتها تركيا الشهر الماضي على مجموعة واسعة من الصادرات إلى إسرائيل.

وفي ذلك الوقت، قالت تركيا إن إسرائيل منعت محاولة للقوات الجوية التركية إسقاط مساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت تركيا إن قرارها بوقف التبادل التجاري مع إسرائيل، يأتي بسبب استمرار العدوان ضد قطاع غزة، والمستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث ارتفعت حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 34904 شهداء، بالإضافة إلى أكثر من 78514 مصابا، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.