اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دعم روسيا والأكراد.. أهداف زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة

بايدن وأردوغان
بايدن وأردوغان

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارة الولايات المتحدة في التاسع من مايو المقبل، بعد تحسن العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال مسؤولون أمريكيون وأتراك لوكالة "رويترز" إن بايدن من المقرر أن يستضيف طيب أردوغان في البيت الأبيض في التاسع من مايو المقبل في أول زيارة ثنائية للرئيس التركي لواشنطن منذ أن أصبح دونالد ترامب رئيسا.

وزالت مؤخرا بعض أسباب التوتر في العلاقات الأمريكية التركية، بعد موافقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف الناتو في يناير الماضي بعد تأخير دام 20 شهرا تسبب في إحباط واشنطن.

وهناك بعض الأمور العالقة بين الجانبين وأبرزها، ما يتعلق بشمال سوريا، حيث تتحالف القوات الأمريكية مع المسلحين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين والذين شنت ضدهم عمليات عسكرية عبر الحدود، وفي الوقت نفسه، ضغطت واشنطن على أنقرة لبذل المزيد من الجهود لضمان عدم التحايل على عقوباتها على روسيا في تركيا، الدولة المطلة على البحر الأسود إلى جانب روسيا وأوكرانيا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن ترى في الاجتماع فرصة لأردوغان للاتفاق على فرض حظر كامل على إعادة شحن البضائع ذات الاستخدام المزدوج عبر تركيا والتي تقول إن روسيا تستخدمها في جهودها الحربية في أوكرانيا.

ومنذ انتخاب بايدن عام 2020، التقى هو وأردوغان عدة مرات على هامش القمم الدولية وتحدثا عبر الهاتف. وضغطت تركيا من أجل عقد اجتماع في البيت الأبيض، حيث زار أردوغان ترامب في عام 2019، والذي كان يتمتع بعلاقات شخصية جيدة معه.

وقال أحد المسؤولين التركيين اللذين أكدا الزيارة المقررة في مايو، إن الزيارة تتم خلال "نافذة الفرصة" للعلاقات الثنائية.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "نأمل أن تكون الزيارة أيضًا فرصة لتعميق التعاون في مختلف المجالات وتعزيز روح التحالف، بما في ذلك مكافحة الإرهاب".

وتشكو أنقرة منذ سنوات من انزعاجها العميق من الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية السورية، التي تعتبرها منظمة إرهابية مرتبطة بالمسلحين الأكراد الذين يشنون تمردا مستمرا منذ عقود ضد الدولة التركية لكن واشنطن تقول إن وحدات حماية الشعب هي حليف رئيسي ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وعلى الرغم من الخلاف حول الوجود العسكري الأمريكي في سوريا والدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها مع حماس، أبرمت واشنطن وأنقرة مؤخرًا صفقة طال انتظارها لشراء تركيا طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16.

وقال المسؤول الأمريكي إن إدارة بايدن تتطلع لمعرفة ما إذا كان بإمكانها الحصول على التزام من أنقرة خلال الزيارة بفرض حظر على السلع ذات الاستخدام المزدوج، مثل المواد الكيميائية والرقائق الدقيقة، إلى روسيا ودول أخرى تُعرف بنقاط الدخول. .

وقد فرضت واشنطن بالفعل عقوبات على العديد من الأفراد والشركات التركية، بما في ذلك في مجال الشحن، بسبب مخالفة العقوبات.

وتدعم تركيا أوكرانيا لكنها تعارض العقوبات الغربية على روسيا التي تربطها بها أيضا علاقات جيدة لكنها تقول إنه لن يتم التحايل عليها على الأراضي التركية.

وقال المسؤول: "لا تزال الوكالات الأمريكية المشتركة غير مقتنعة بتنفيذ تركيا، وهناك أشياء يغضون الطرف عنها... عليهم الذهاب إلى الشركات بشكل استباقي، وإخبارهم بالتوقف عن التعامل مع الأشخاص الذين قد يؤديون إلى فرض عقوبات عليهم".

وشكلت الولايات المتحدة وتركيا مجموعة عمل خاصة بالعقوبات قبيل الاجتماعات بين الوفود في واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر، والتي التقى خلالها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

وقال المصدر التركي الثاني، وهو مسؤول أمني، إن كبير مسؤولي المخابرات التركية إبراهيم كالين سيجتمع مع أعضاء مجلس النواب الأمريكي لإجراء محادثات بشأن الزيارة المزمعة وقضايا ثنائية أخرى.

كما التقى فيدان ووزير الدفاع التركي يشار جولر يومي الخميس والجمعة مع الوفد الأمريكي.