اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تفكيك شبكة اتجار بالبشر في سريلانكا.. تجنيد محاربين قدامى للقتال في روسيا وأوكرانيا

الجيش السريلانكي
الجيش السريلانكي

ألقت سريلانكا القبض على جنديين سابقين، أحدهما جنرال، بتهمة التجنيد للجيش الروسي وسط الحرب مع أوكرانيا، وفقًا لوسائل إعلام محلية.

أحبطت الشرطة في دولة الجزيرة جنوب آسيا شبكة للاتجار بالبشر كانت ترسل "محاربين قدامى سريلانكيين للقتال كمرتزقة في الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا"، بحسب ما أورد موقع "نيوز واير" يوم الخميس.

وألقت إدارة التحقيقات الجنائية (CID) في سريلانكا القبض على المشتبه بهم، وهما رجلان يبلغان من العمر 67 و50 عامًا، حيث يُقال إن اللواء السابق في الجيش هو العقل المدبر لهذه الشبكة، والمتهمان من سكان كورونيغالا، عاصمة المقاطعة الشمالية الغربية.

وجاء هذا بعد يوم واحد من اعتقال الهند المجاورة لأربعة أشخاص في قضية مماثلة.

وفي الشهر الماضي، كانت إدارة التحقيقات الجنائية قد ألقت القبض على شخصين، أحدهما جنرال سابق، للاشتباه في تورطهما في قضية اتجار بالبشر مماثلة.

وأكدت وزارة الدفاع في سريلانكا أن عدة محاربين قدامى سنهاليين لقوا حتفهم أو أصيبوا في الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا، وقد تم تجنيدهم كأعضاء في مجموعات مرتزقة.

وتم الإبلاغ عن حالات مماثلة في الهند وكذلك في نيبال، حيث توفي العديد من المواطنين النيباليين في الحرب.

تشهد روسيا وأوكرانيا حربًا منذ فبراير 2022، والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص وأدت إلى إصابة العديد من الآخرين، وأُجبر مئات الآلاف على الهجرة من أوكرانيا، وانضم أشخاص من العديد من البلدان إلى جيوش متنافسة في الحرب.