اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الاحتجاجات الطلابية.. إلغاء حفل تخرج جامعة كولومبيا واستبداله بفعاليات أصغر

جامعة كولومبيا
جامعة كولومبيا

أعلنت جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك، والتي تشهد مظاهرات ضد الحرب في غزة، أمس الاثنين، إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي المقرر الأسبوع المقبل.

وذكرت الجامعة أنها ستلغي الحفل الجامعي الشامل الذي كان من المزمع إقامته في 15 مايو، وبدلاً منه ستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة.

وقالت الجامعة، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية، إنها "عازمة على منح طلابها الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون فيه"، مضيفةً أن "الاحتفالات الأصغر في الحرم الجامعي ستكون ذات أهمية كبيرة للطلاب وعائلاتهم".

وأشارت إلى أن التركيز سيكون على جعل هذه الاحتفالات آمنة وتحترم الجميع وتتم بشكل سلس، مؤكدةً أن جهودًا كبيرة تُبذل لتحقيق هذا الهدف.

وتشهد الجامعات الأمريكية، بما في ذلك جامعة كولومبيا، احتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، ما أدى إلى تدخل الشرطة وإجراء عمليات توقيف واسعة، بينما أصدر البيت الأبيض توجيهات لإعادة النظام.

وفي الأسبوع الماضي، أخرجت الشرطة متظاهرين احتلوا مبنى جامعة كولومبيا، وأزالت مخيم اعتصام غير مصرح به أُقيم في حديقة الحرم الجامعي.

خلال الأسابيع الأخيرة، شهدت الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجات طلابية واسعة النطاق نتيجة للحرب في غزة، وقامت الشرطة بإزالة عدة مخيمات احتجاجية في مناطق مختلفة، وغالبًا ما جاء ذلك بعد مواجهات بين المحتجين والمعارضين لهم، وبعض الجامعات وافقت على مطالب المحتجين، مما أدى إلى إزالة خيام المحتجين في بعض الأحيان، بينما استمرت الاحتجاجات في بعض المناطق الأخرى.

وأصدر الطلاب في الجامعات التي شهدت احتجاجات دعوات لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإنهاء المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وسحب استثمارات الجامعات من شركات توريد الأسلحة وشركات أخرى تستفيد من الحرب، كما دعوا إلى العفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو الطرد بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات.

هذه الاحتجاجات الطلابية تعبر عن رفض الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، التي بدأت بعد هجوم نفذته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، وهو الهجوم الذي تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص، وفي المقابل، تفيد السلطات الصحية في غزة أن الرد العسكري الإسرائيلي أدى إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص.