اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك موسم الحج 2024.. الإفتاء تكشف حكم وضع كريم لمنع تساقط الشعر أثناء أداء الفريضة ضمانة لسلامة الحجاج.. توجيهات مشددة لإصدار وثائق نقل البضائع في مكة رئيس الوزراء الفلسطينى يبحث مع نظيرته الإيطالية جهود وقف إطلاق النار وإغاثة غزة قدمت لقاءات توعوية.. السعودية تستقبل حجاج أمريكا وأستراليا وتركيا وأوروبا خلال أيام.. استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية ودعم أمريكي بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. دول تستأنف تمويل وكالة الأونروا ماذا يحدث داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي؟.. مسؤول بمنظمة التحرير يجيب أكثر من 115 ألف شهيد وجريح.. ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة بينهم أطفال ونساء.. فلسطين تعلن استشهاد 31 من أبنائها اليوم

وزراء ومسؤولون : قمة AIM للاستثمار 2024 ترسخ مكانة أبوظبي مركزا رئيسيا للأعمال

أكد شركاء قمة “AIM للاستثمار 2024”، التي تنطلق فعالياتها غدا في أبوظبي أهمية القمة كمنصة رائدة لاستكشاف سبل جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري عالمياً.

وأكدوا أن القمة أصبحت تجمعاً عالمياً لنخبة صناع القرار وقادة الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين حول العالم، لتبادل الخبرات والأفكار وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي إضافة إلى تقديم أفضل الفرص الاستثمارية لمجتمع الأعمال العالمي، فضلًا عن دورها في إثراء المشهد الاقتصادي في أبوظبي وترسيخ مكانة الإمارة كمركز رئيسي للأعمال والاستثمار.

من جانبها قالت معالي خلود السقاف، وزيرة الاستثمار في المملكة الأردنية الهاشمية، إن الوزارة تهدف خلال مشاركتها إلى الاستفادة من هذا الحدث الهام لتعزيز الاستثمار في الأردن من خلال استقطاب المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في عدد من القطاعات الاقتصادية الواعدة والاستفادة من المزايا الاستثمارية التي يقدمها قانون البيئة الاستثمارية الأردني مؤكدة أن الوزارة حرصت على المشاركة في القمة لعدة سنوات.

من جانبه أكد سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي، مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أن انعقاد الدورة الـ 13 من "قمة AIM للاستثمار 2024" في أبوظبي يعكس أهمية دولة الإمارات وتأثيرها البالغ في المشهد الاستثماري العالمي، ويعزز مكانتها في خريطة الاستثمار العالمية كوجهة رائدة للاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال ورواد الأعمال، نظرًا للمزايا الكبيرة التي تتمتع بها الإمارات كالأمن والاستقرار وجودة الحياة والبنية التحتية والخدمات اللوجستية المتطورة.

وقال سعادته إن قمة الاستثمار في أبوظبي تتميز باستقطابها لحشد واسع لنخبة من أهم المسؤولين والمستثمرين المؤثرين في العالم، ومن ثم فهي فرصة كبيرة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ للتواصل الفعال مع هذه النخبة، وتسليط الضوء على حزمة المزايا والحوافز التي تقدمها دولة الإمارات في مجال الإقامة والعمل لرواد الأعمال والمستثمرين".

وأشار سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي، إلى أن دولة الإمارات تقدم للمستثمرين خيارات متنوعة من الإقامات وتراخيص المنشآت بشروط وضوابط بسيطة وسهلة وسريعة تناسب كافة الفئات والإمكانيات، لافتًا إلى أن خدمات الهيئة التي تقدم للمستثمرين ورواد الأعمال تتضمن خدمات الإقامة الذهبية للمستثمرين ورواد الأعمال والعمالة الماهرة، إضافة إلى تأشيرة استكشاف فرص العمل، وتأشيرة استكشاف الفرص الاستثمارية وفرص الأعمال وغيرها من الخدمات.

من جانبه قال عبد الله محمد بهوان، مدير عام مجموعة سعود بهوان، الشريك الاستراتيجي للحدث " لطالما كان التعاون عاملاً أساسياً لنجاح أعمالنا في مجموعة سعود بهوان، وتجديد الشراكة اليوم مع قمة AIM للاستثمار يؤكد إيماننا بأهمية تعزيز وقوة الشراكات الاستراتيجية، وتمكننا من استكشاف الفرص الاستثمارية والتوسع في الأسواق العالمية بمختلف القطاعات التي تغطيها المجموعة مثل قطاع السيارات، والأعمال ذات الصلة، والسيارات الثقيلة، ومعدات التشييد والبناء، ومشروعات تسليم المفتاح، والتصنيع، والخدمات المدنية والبلدية، والممتلكات والعقارات".

من جانبه قال علي الصديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات " تربط المملكة المغربية ودولة الإمارات علاقات استراتيجية متعددة الأبعاد وطويلة الأمد، واتفاقيات اقتصادية فاعلة والتي من شأنها كذلك تحقيق التقدم والازدهار للبلدين الشقيقين، وتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بشكل فعال من خلال مبادرات متعددة وباعتبارها محركًا رئيسيًا للرؤية الاقتصادية للمملكة، تعلن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات - AMDIE - بفخر عن مشاركتها كراعٍ ذهبي في فعاليات الدورة الثالثة عشرة من قمة AIM للاستثمار.

وقال سعادة حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف الإمارات، إن شعار القمة "التكيف مع تحول المشهد الاستثماري: تسخير إمكانات جديدة لتطوير التنمية الاقتصادية عالميًا"، هو إحدى المبادرات التي يتطلع القطاع الخاص الإماراتي لاستثمارها خلال المرحلة القادمة ، من خلال وضع الأنظمة اللازمة، واستكمال البُنى التقنية، وتشجيع الاستثمارات النوعية؛ لضمان الاستفادة القصوى من مردود ذلك على اقتصادنا الوطني.

ولفت إلى أن استضافة هذه القمة العالمية يؤكد ما تتمتع به دولة الامارات من دور ريادي هام في مجال صناعة المعارض والمؤتمرات، خاصةً بعد النجاح الكبير الذي حققته الامارات في تنظيم واستضافة الكثير من الفعاليات الدولية والعالمية، مما يؤكد حرص الامارات على استقطاب أكبر عدد ممكن من المعارض والفعاليات التجارية العالمية والمتخصصة.

من جانبه أكد سعادة أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن قمة AIM للاستثمار تشكل فرصة لتسليط الضوء على المقومات الاستثمارية والإمكانات الاقتصادية الجديدة والتقنيات الحديثة التي تعزز من نمو قطاعات الأعمال المحلية والدولية، كما تتيح الفرصة لدعم القطاع الخاص بصورة عامة، بما في ذلك منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تؤدي دوراً بارزاً في نمو الاقتصاد الوطني وتنويع أنشطته التجارية والصناعية.

وأكد سعادة المهندس عبدالله بن محمد المويجعي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، أهمية قمة AIM للاستثمار 2024 ودورها في توفير منصة عالمية لمناقشة واقع ومستقبل الاستثمار العالمي وتحديد ملامح خارطة الاقتصاد والاستثمار مستقبلاً.

وأفاد أن مشاركة ورعاية غرفة عجمان لقمة AIMللاستثمار 2024 تعكس جهودها المبذولة لتنويع قاعدة شراكاتها العالمية لاسيما في ظل تواجد وحضور أكثر من 330 شريكا محليا ودوليا وعالميا في القمة، كما نستهدف من المشاركة في القمة دعم فرص التوسع والترويج لفرص الاستثمار في إمارة عجمان واستكشاف أسواق خارجية جديدة لزيادة حجم التجارة البينية.

وقال سعادة سالم السويدي، مدير عام غرفة عجمان "مشاركة غرفة عجمان في قمة AIM للاستثمار 2024 تتواكب مع رؤيتنا في تحقيق الريادة العالمية وضمان استدامة مجتمع الأعمال ودعم فرص التطور الاقتصادي والاستثماري في عجمان، موضحاً أن الغرفة حريصة على إبراز الامكانيات الاستثمارية النوعية التي تمتلكها إمارة عجمان في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والسياحية والعقارية والصحية والتعليمية والخدمية وغيرها من المجالات".

وأكد أن غرفة عجمان ستعزز دورها خلال القمة للمساهمة الفاعلة في وضع رؤى واستراتيجيات استثمارية مبتكرة، كذلك ستحرص غرفة عجمان على توعية أعضائها من أصحاب المنشآت بأفضل الممارسات والتجارب الاستثمارية الناجحة التي سيتم تداولها خلال أعمال القمة.

من جانبه قال سعادة محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “ نحرص في مكتب استثمر في الشارقة على تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية، والتواصل مع صنّاع القرار العالميين واستعراض المزايا الاستراتيجية للشارقة، خلال هذا النوع من الفعاليات الدولية، لذلك يضم جناح الإمارة خلال مشاركته في الدورة الثالثة عشر من قمة AIM للاستثمار 2024، كلاً من دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومدينة الشارقة للإعلام ”شمس" الى جانب استثمر في الشارقة".

من جانبه قال عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية " تعد مشاركتنا في هذه المبادرة بمثابة امتداد لجهود سوق أبوظبي للأوراق المالية المستمرة في دعم رؤية إمارة أبوظبي للتنويع الاقتصادي وزيادة الاستثمار الأجنبي. وباعتباره وجهة مفضلة للمصدرين والمستثمرين مؤكدا التزام سوق أبوظبي للأوراق المالية بخلق الفرص الجديدة في مجالات التنمية الاقتصادية عالمياً ونتطلع قدماً إلى نجاح هذا الحدث".

وقال براتيك فاهي، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في Wio Bank PJSC " يسرنا أن نكون شريك تمويل المستقبل لقمة AIM للاستثمار، وتعكس هذه الشراكة التزامنا المستمر في ويو بنك بحفز ابتكار الخدمات المالية في دولة الإمارات ومن خلال الانضمام إلى أبرز صناع القرار ورواد الأعمال والمبتكرين المشاركين في هذا الحدث، نؤكد مرة أخرى التزامنا بدفع عجلة الاقتصاد الرقمي وحفز الشمول المالي وخلق الثروة من خلال التعاون الاستراتيجي والابتكار المستمر.

وأضاف " مع استمرار دولة الإمارات في استقطاب رؤوس الأموال العالمية، فإن دورنا كمحفز للابتكار المالي يتماشى مع رسالتنا بالمساهمة في ازدهار الاقتصاد الوطني". وقال دومينيك شينر، رئيس مجلس إدارة IOTA " سنسلط خلال قمة AIM الضوء على كيف سيصبح التمويل نظامًا بيئيًا رقميًا ومميزًا بالكامل".

وقال داوود الشيزاوي، رئيس قمة AIM للاستثمار ومؤسسة AIM العالمية " رسخت قمة AIM للاستثمار على تعاقب دوراتها السابقة مكانتها كمنصة الاستثمار الرائدة عالميًا، للمساهمة في تعزيز ودفع عجلة التنمية الاقتصادية العالمية نحو تحقيق اقتصاد عالمي مستدام من خلال توظيف الابتكارات التكنولوجية وربط الفرص الاستثمارية بأهداف التنمية المستدامة كما نجحت القمة في تعزيز مكانة دولة الإمارات على خارطة الاستثمار العالمية، وما كنا لنحقق ذلك بدون دعم رعاة القمة والتزامهم معنا في سبيل تحقيق أهدافنا المشتركة.

ومن المتوقع أن تستقطب القمة أكثر من 12000 مشارك من 175 دولة حول العالم، يمثلهم كبار المسؤولين في الحكومات المحلية والعالمية وصناع القرار وكبار صناع القرار في المؤسسات والخبراء الاستثماريين والأكاديميين لمراجعة وتقييم المشهد الاستثماري الحالي من أجل تحقيق نمو اقتصادي أكثر مرونة واستدامة وشمولية.

الجدير بالذكر أن فعاليات الدورة الثالثة عشرة من قمة AIM للاستثمار 2024، تنطلق غدًا الثلاثاء 7 مايو ، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وتمتد على مدار 3 أيام، بدعم +330 شريكا محليا ودوليا وعالميا.

وتبحث القمة من خلال ما يزيد عن 450 جلسة، رئيسية وتفاعلية وحوارية، أبرز التحديات والتحولات التي تواجه المشهد الاستثماري العالمي، وضرورة التعاون وتوحيد الجهود العالمية للخروج بحلول مبتكرة لمواجهة التحديات والمتغيرات الحالية والمستقبلية، وصولًا إلى اقتصاد عالمي مزدهر ومستدام.

وتضم قائمة الشركاء مجموعة سعود بهوان الشريك الاستراتيجي للحدث، إلى جانب الشركاء الذهبيين وهم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات ووزارة الاستثمار الأردنية، وغرفة تجارة وصناعة عجمانواستثمر في الشارقة كشركاء فضيين.

وتحظى القمة أيضًا بشراكة اتحاد غرف الإمارات كشريك داعم وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي كشريك مجتمع الأعمال، ومجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج شريك مركز المستثمرين، وسوق أبوظبي للأوراق المالية الشريك الاستراتيجي للأوراق المالية، كما انضمت IOTAوWIO Bank PJSC كشركاء لمنتدى مستقبل التمويل وشركة سي القابضة - صاحبة علامة المدينة المستدامة التجارية - كشريك للاستدامة، والمنظمة العالمية للمناطق الحرة كشريك مساهم. كما أن الشريك الإعلامي الرئيسي هو وكالة أنباء الإمارات “وام” وشبكة أبوظبي للإعلام، وشريك البث هو "سي ان بي سي عربية"، ونبض ومجلة .Entrepreneur .

موضوعات متعلقة