اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حفظ التراث وتعزيز البحث العلمي.. مناقشات رسميَّة بين جامبيا والسنغال والـ”إيسيسكو”

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"
منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"

بحث رئيسا جامبيا آداما بارو، والسنغال باسيرو ديوماي فاي، اليوم الأحد، كلًا على حدة مع المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، سبل تطوير التعاون بين بلديهما والمنظمة في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

جاء ذلك، حسبما أفاد بيان صادر عن الايسيسكو، على هامش أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي التي تستضيفها جامبيا بالعاصمة بانجول.

وقدم مدير الإيسيسكو - خلال لقائه مع رئيس جامبيا - عرضا وافيا حول ما تنفذه المنظمة من مبادرات وبرامج وأنشطة، خصوصا في مجالات الأعمال الاجتماعية والإنسانية، وبناء قدرات النساء والشباب وتأهيلهم، ودعم ريادة الأعمال، وتعزيز منظومات التعليم والبحث العلمي، وحفظ وتثمين التراث، موجها الدعوة إلى رئيس جامبيا لزيارة مقر الإيسيسكو بالرباط في أقرب فرصة.

من جانبه عبر رئيس جامبيا عن رغبته في تطوير التعاون بين بلاده والإيسيسكو خلال المرحلة المقبلة، مثمنا أدوار المنظمة في دعم جهود دولها الأعضاء بمجالات اختصاصها.

وفي سياق متصل، استعرض مدير الإيسيسكو، مع رئيس السنغال أبرز محاور رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، وأهم ما تنفذه من مبادرات عملية في مجالات اختصاصها، وتركز بشكل خاص على دعم جهود الدول الأعضاء في تحديث منظوماتها التربوية، وتطوير البحث العلمي، وحفظ وتثمين التراث، وبناء قدرات الشباب والنساء وتدريبهم على القيادة من أجل السلام والأمن، وإكسابهم المهارات اللازمة لمهن الغد.

من جانبه ثمن الرئيس السنغالي أدوار الإيسيسكو، وجهودها لدعم دولها الأعضاء في مجالات اختصاصها، مؤكدا حرصه على تواصل الشراكة بين السنغال والمنظمة.