اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إسرائيل تهدد باحتلال جنوب لبنان إذا لم ينسحب ”حزب الله”

أحمد بدر نصار

هدد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أمس الثلاثاء، باستعداد كيانه بـ"احتلال مناطق واسعة" في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب "حزب الله" من المنطقة.

وحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، جاء ذلك خلال لقاء كاتس، مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، في تل أبيب، أمس، والذي أكد خلال اللقاء أنه في حال لم ينسحب "حزب الله" فإن إسرائيل ستكون قريبة من حرب شاملة معه.

مؤكدا أن إسرائيل ستحارب "حزب الله" في كل مكان في لبنان، وستحتل مناطق واسعة في جنوب لبنان، وستبقى هذه المناطق تحت سيطرة الجيش كمنطقة أمنية، تسمح لسكان الشمال بالعودة إلى منازلهم بأمان، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.


وشدد "كاتس" على أنه لن تقبل إسرائيل الهدوء مقابل الهدوء، ولن نعود إلى وضع 6 أكتوبر.

ووصل وزير الخارجية الفرنسي، في وقت سابق من أمس الثلاثاء إلى إسرائيل، حيث التقى نظيره الإسرائيلي، وهي زيارة تستمر 24 ساعة في إطار جولة في الشرق الأوسط شملت لبنان والسعودية.

وقال سيجورنيه إن "باريس شاركت تل أبيب مقترحات تم تقديمها للسلطات اللبنانية، لتهدئة التوتر بين إسرائيل و"حزب الله، مع محاولات باريس الاضطلاع بدور وساطة بين الجانبين".


ويتبادل "حزب الله" وإسرائيل، الضربات يوميا عبر الحدود على مدى الأشهر الماضية، بالتوازي مع الحرب في غزة، في تصعيد أثار اتساع نطاقه وتطوره مخاوف من صراع إقليمي أوسع.


والجدير بالذكر أن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أكد في تصريحات صحفية سابقة له إن العمليات العسكرية في الجنوب لم تفد غزة بشيء، مؤكدًا أن التوترات في الأشهر الأخيرة أظهرت أن "حزب الله" غير قادر على حماية لبنان.

لافتا إلى أن حجة حزب الله هي مساندة غزة، ولا يحق له اتخاذ هذا القرار من دون أي فريق آخر".


وأشار إلى أن "العمليات في الجنوب لم تفد غزة بشيء، في حين أن الخسائر الاقتصادية التي تحملها لبنان بمليارات الدولارات، مؤكدا أن القضية الفلسطينية إحدى أهم القضايا، ولكن المتاجرة بها شيء مختلف".