اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الابن المدلل للولايات المتحدة.. سجال بين أمريكا والمحكمة الجنائية بسبب جرائم إسرائيل

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

أعضاء في الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي هددوا المحكمة الجنائية الدولية بـ"انتقام"، في حال أصدرت مذكرات توقيف ضد كبار المسؤولين في إسرائيل. وأشاروا إلى أن هناك تشريعًا يُعَدّ لفرض هذا الانتقام، حسبما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي.

أفاد موقع "أكسيوس" بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حث الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية، على التدخل لمنع صدور مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين.

ورفض البيت الأبيض التعليق على محتوى مكالمة نتنياهو مع بايدن، لكنه أشار إلى أن "المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذا الوضع، ونحن لا ندعم تحقيقها".

المحكمة الجنائية الدولية، التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقراً لها، تجري تحقيقات بشأن جرائم حرب محتملة منسوبة إلى القوات الإسرائيلية.

أصدر رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وهو جمهوري من لوس أنجلوس، بياناً أمس الاثنين، وصف فيه مذكرات التوقيف المحتملة بأنها "مشينة" و"غير قانونية".

وأشار رئيس مجلس النواب مايك جونسون إلى أن "إذا لم تعترض إدارة بايدن على ذلك، فإن المحكمة الجنائية الدولية قد تنشئ وتحتفظ بسلطة غير مسبوقة لإصدار مذكرات توقيف ضد القادة السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين الأميركيين."

وطالب جونسون إدارة بايدن بـ"المطالبة الفورية والحازمة بتراجع المحكمة الجنائية الدولية" عن هذا الأمر، و"استخدام كل أداة متاحة لمنع مثل هذه الإجراءات."

انضم رئيس مجلس النواب مايك جونسون إلى عدد من المشرعين الجمهوريين الذين انتقدوا المحكمة الجنائية الدولية في الأيام الأخيرة.

وأكد أحد أعضاء مجلس النواب الجمهوريين أن هناك تشريعًا قيد الصياغة للرد على أي مذكرات توقيف قد تصدر من المحكمة الجنائية الدولية.

وفقاً لموقع "أكسيوس"، لا يقتصر انتقاد المحكمة الجنائية الدولية والتحذير من رد تشريعي على الجمهوريين فقط، حيث يشاركهم في ذلك بعض الديمقراطيين.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة العدل الدولية، ومقرها لاهاي، تتعامل مع الدعاوى القضائية بين الدول، في حين تتناول المحكمة الجنائية الدولية القضايا الجنائية ضد الأفراد.

انتقد النائب ريتشي توريس، وهو ديمقراطي من نيويورك ومؤيد قوي لإسرائيل، والسيناتور جون فيترمان، وهو ديمقراطي من بنسلفانيا، مذكرات التوقيف المحتملة من المحكمة الجنائية الدولية. دعا توريس إلى "ردود قوية من كل من الكونجرس والرئيس" في حال صدور مثل هذه المذكرات.

أفاد النائب براد شيرمان، ديمقراطي من كاليفورنيا، عبر منصة "إكس"، قائلاً: "يبدو أن المحكمة الجنائية الدولية تنظر في مذكرات توقيف ضد قادة إسرائيليين بسبب الدفاع المشروع عن النفس. مثل هذا القرار سيكون شائناً وأنا أدينه".

على غرار ريتشي توريس، أضاف شيرمان: "أعلم أن الكونغرس سيضمن عواقب لمثل هذا القرار".

وقال العديد من المشرعين الديمقراطيين الذين انتقدوا إسرائيل إنهم يعتقدون أنه من السابق لأوانه التفكير في المذكرات المحتملة قبل الكشف عنها.

موضوعات متعلقة