اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد مباحثات حماس في القاهرة جهود مصرية لوقف اجتياح إسرائيل لرفح

أكدت مصادر فلسطينية في القاهرة أن مصر تقود حاليا سلسلة من المباحثات والاتصالات المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وقطر وحركة حماس لوقف أي اجتياح إسرائيلي لرفح.

وذكرت تلك المصادر أن المباحثات التي جرت في القاهرة مؤخرا بين مصر وقطر ووفد من حماس برئاسة خليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة ركزت على اهمية التوصل لاتفاق وصفقة بين اسرائيل وحماس يتم بموجبها الافراج عن عدد كبير من الرهائن الاسرائيليين لدى حماس مقابل وقف اطلاق النار وهدنة بين اسرائيل وحماس ووقف اجتياح اسرائيل لمنطقة رفح الفلسطينية.

وذكرت تلك المصادر أن الجانب المصري في تلك المباحثات أوضح مدى خطورة قيام اسرعائيل باجتياح رفح واثر ذلك على زيادة معاناة الفلسطينيين بشكل عام والفلسطينيين في منطقة رفح بشكل خاص وأن مصر طالبت من جميع الاطراف تقديم تنازلات وتسهيلات تؤدي إلى توقيع هذا الاتفاق.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع قيام بلينكن وزير الخارجية الأمريكى خلال جولتة القادمة بمنطقة الشرق الأوسط وزيارته لإسرائيل بممارسة الضغط على نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ومجلس الحرب للتوقيع على اتفاق هدنة وصفقة جديدة بين إسرائيل وحماس وأيضا عدول إسرائيل عن أي عملية لاجتياح منطقة رفح.

وذكرت المصادر أن بلينكن سيطلع الجانب الاسرائيلي على آخر تطورات مظاهرات طلاب الجامعات الأمريكية ضد إسرائيل بسبب استمرار الحرب على غزة وأن هناك تغيرا كبيرا فى مواقف الراى العام الأمريكى .


وتعليقا على هذة التطورات قال النائب عفت السادات، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ المصرى ان مصر تسعى بكل الطرق لتخفيف معاناة الفلسطينيين بغزة وانها تضع كل الاطراف أمام مسئوليتها وأن اتصال الرئيس الأمريكى بايدن الأخير مع الرئيس عبدالفتاح السيسى يؤكد مدى أهمية الدور المصرى فى التوصل لاتفاق لوقف الحرب تجنبا لتوسيع الصراع.