اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك موسم الحج 2024.. الإفتاء تكشف حكم وضع كريم لمنع تساقط الشعر أثناء أداء الفريضة ضمانة لسلامة الحجاج.. توجيهات مشددة لإصدار وثائق نقل البضائع في مكة رئيس الوزراء الفلسطينى يبحث مع نظيرته الإيطالية جهود وقف إطلاق النار وإغاثة غزة قدمت لقاءات توعوية.. السعودية تستقبل حجاج أمريكا وأستراليا وتركيا وأوروبا خلال أيام.. استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية ودعم أمريكي بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. دول تستأنف تمويل وكالة الأونروا ماذا يحدث داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي؟.. مسؤول بمنظمة التحرير يجيب

”المرصد الأورمتوسطي” يطالب بهيئة تحقيق خاصة بشأن ما يحدث في قطاع غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

طالب مدير المكتب الاقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان محمد المغبط، بوجود هيئة تحقيق خاصة فيما يحدث في قطاع غزة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وقال محمد المغبط - في تصريح خاص لقناة "القاهرة الاخبارية" من (بيروت) اليوم الأربعاء - إنه يجب الكشف عن المقابر الجماعية في غزة، حيث تم توثيق نحو 140 مقبرة، مضيفا أنه كلما طال الوقت كلما صعب توثيق هذه المقابر، وبالتالي زادت نسبة إفلات المجرمين من العقاب.

ولفت إلى أن إسرائيل تمنع هيئات التحقيق الدولية من دخول قطاع غزة، داعيا إلى أن يتم إدخال هيئات التحقيق عبر الأمم المتحدة؛ لأنها أكثر منظمة موثوق بها على الصعيد الدولي، وهناك منظمة أخرى موثوق بها وهي اللجنة الدولية الصليب الأحمر.

وأكد مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أنه من الضروري إدخال فرق وهيئات التحقيق الدولية لقطاع غزة؛ لأنه لا يمكن الوثوق بأن إسرائيل المتهمة بارتكاب هذه الجرائم أن تقوم هي بالتحقيق، مشددا على أن إسرائيل لا تتعاون مع أي جهة دولية تريد محاسبتها، موضحا أن عدم السماح بادخال هذه اللجان والهيئات هو قرينة على أن إسرائيل قد ارتكبت هذه الجرائم.

وقال محمد المغبط "إن الذي يثبت أن هناك نية للإبادة الجماعية في غزة هو أنه عند فتح هذه المقابر الجماعية، حيث تم توثيق العديد من الجثث مكبلة الأيدي، أي تم قتلهم وهم سجناء بغض النظر عما كانوا مدنيين أو عسكريين.

وأشار إلى أنه وحسب اتفاقيات جنيف عند الاعتقال لا يجوز القتل خارج نطاق القانون ولا يجوز التعذيب.. وقال "إننا نتحدث عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، وهو ما يندرج ضمن إطار عمل المحكمة الجنائية الدولية" لافتا إلى أن دور محكمة العدل الدولية هو أن تتحقق من مدى التزام إسرائيل باتفاقيات منع الإبادة الجماعية.

وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لليوم الـ208 حيث ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 34568 فلسطينيا، فيما وصل عدد المصابين إلى 77765.

وأكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، في أحدث بيان له صادر أمس الثلاثاء أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، ما أسفرت عن استشهاد 33 مواطنا فلسطينيا وإصابة 57 آخرين، خلال 24 ساعة الماضية.

موضوعات متعلقة